مواصفات التقويم الجيد
يجب أن يتوافر في عملية التقويم الشامل للمدرسة عدد من المواصفات والأسس التي تحقق الوصول إلى تقويم جيد وفاعل، ومن أبرز تلك المواصفات ما يأتي :
1-تكون جميع الأحكام الصادرة عنه - حول مستويات التحصيل في المدرسة وجوانب القوة والضعف في التدريس والجوانب الأخرى التي تم تقويمها - أحكاما موضوعية تتسم بالصدق والثبات.
2-تحديد نتائج عملية التقويم والقضايا الرئيسة بصورة واضحة ومحددة خاصة تلك التي تتطلب خطة عمل لرفع المستويات التعليمية .
3-تخطيط وتنفيذ عملية التقويم بصورة جيدة وفاعلية أكثر .
4-إجراء اتصالات جيدة مع المدارس للوصول إلى فهم مشترك وواضح حول ما تتضمنه كل مرحلة من مراحل التقويم.
5-مناقشة أعضاء فريق التقويم بعض القضايا ذات الأهمية مع العاملين في المدرسة بصورة مهنية .
6-وضوح التغذية الراجعة للمدرسة (سواء كانت شفهية أم تحريرية) واستيعابها بصورة جيدة.
7-استفادة العاملين في المدرسة وإدارتها من عملية التقويم من خلال الاحتكاك بأعضاء فريق التقويم. وتقديرهم لشمولية عملية التقويم والدلائل (الحقائق) والأحكام التي نتجت عنها..
********************
أخلاقيات المهنة للمقومين
إن حق دخول المدرسة الذي أعطي للمقومين تلتصق به مجموعة من المبادىء والمسؤوليات التي تحكم سلوكهم لضمان تنفيذ عملية التقويم وفقا لأعلى المستويات ، من أبرز تلك المبادىء والمسؤوليات هي :-
أولاً: تنفيذ أعمال التقويم بأمانة مهنية وحسن تعامل:
1-على فريق التقويم ملاحظة أن متطلبات عملية التقويم تؤدي إلى شعور العاملين بقدر من الضغوط، وهذا يتطلب أن تسهم طريقة إجراء عملية التقويم في تخفيف هذه الضغوط إلى أقصى حد ممكن.
2-مساهمة تصرفات فريق التقويم الثقة في زرع الثقة وتقليل التشويش والمقاطعة والقلق ،ضماناً لتعاون جميع العاملين في المدرسة والمسؤولين في إدارة التعليم .
3-على فريق التقويم معاملة جميع من لهم علاقة بالمدرسة معاملة حسنة تشعرهم بالاحترام والتقدير .
ثانياً: موضوعية التقويم:
1-يتم تقويم المدرسة دون أي تحيز أو أفكار مسبقة حول المدرسة.
2-لا يشارك في تقويم مدرسة من كانت له علاقة قوية سابقة معها.
3-بناء الأحكام على شواهد قوية متعددة المصادر ومعتمدة على المعايير المحددة في برنامج التقويم .
4-يتجنب فريق التقويم إصدار أحكام غير واضحة أو غير منطقية.
ثالثا: نزاهة التقارير:
1-يقدم أعضاء فريق التقويم تقريرهم بثقة ومصداقية.
2-يتضمن التقرير الجوانب الإيجابية (نقاط القوة ) إضافة إلى الجوانب السلبية ( نقاط الضعف) .
3-يقدم التقرير صورة عادلة عن المدرسة قدر الإمكان مع دعم توصياته بالشواهد.
4-توافق التقرير الشفهي حول نتائج التقويم المقدم للعاملين في المدرسة ولإدارة التعليم مع التقرير النهائي .
رابعا: وضوح الاتصال والتفاهم:
1-محافظة كل عضو في فريق التقويم على سرية المعلومات المتعلقة بالأفراد وأثناء إجراء حوار مفتوح مع كل من له علاقة بالمدرسة .
2-الفهم الكامل لأهداف التقويم من قبل المسؤولين في إدارة التعليم و الآباء والمعلمين والعاملين في المدرسة والطلاب والدور المطلوب منهم في عملية التقويم .
3-تقديم المعلومات المعقدة والأحكام غير المرغوبة بسهولة لفهمها وتقبلها.
خامساً: التصرف بما يحقق المصلحة العامة للمدرسة والطلاب:
يدخل أعضاء فريق التقويم المدرسة من موقع المسؤولية وعليهم مراعاة ما يأتي:
1-أن تحتل سلامة الطلاب ورعايتهم الأولوية لديهم.
2-بعد عضو فريق التقويم عن ما يثير القلق أو يظهر عدم ارتياح الطالب أو العاملين في المدرسة.
3-يقدم رئيس فريق التقويم تقريراً لمدير المدرسة أو إدارة التعليم أو وزارة التربية والتعليم حسب ما يراه مناسبا إذا شاهد أو سمع أعضاء الفريق ما يدعو للقلق على سلامة ومصلحة الطلاب .
4-إذا بدر من الطلاب سلوكاً غير لائق أو غير منضبط أثناء سير الدرس فعلى عضو فريق التقويم ألا يتدخل إلا إذا كانت سلامة ومصلحة الطلاب في خطر.
سادساً: احترام سرية المعلومات الشخصية التي يتم الحصول عليها أثناء التقويم:
1-محافظة أعضاء فريق التقويم على سرية المعلومات المتعلقة بالأفراد أثناء التقويم وبعده .
2-خلو تقرير التقويم الرسمي أو النقاش مع المسؤولين في إدارة التعليم أو وزارة التربية والتعليم من النقد الموجه إلى أشخاص معنيين .
3-ألاَّ يتحدث أي من أعضاء فريق التقويم أثناء فترة عملهم عن معلومات سرية عن العاملين بالمدرسة مثل نتائج تقويم أدائهم.
4-التأكيد على أن نتائج التقويم تعد سرية ولا يعلم عنها إلا أعضاء فريق التقويم والمدرسة حتى ينشر التقرير النهائي.
سمات أحكام التقويم:
يتأكد رؤساء فرق التقويم من أن أحكامهم تتسم بكونها:
مدعمة: أي أنها تعتمد على مجموعة الحقائق والشواهد والمؤشرات الإحصائية .
مباشرة ومستقاة من المصدر الأول: أي أنها مبنية أساساً على الملاحظة المباشرة لعمل الطلاب والمعلمين.
ثابتة: أي أنها مبنية على التطبيق المطرد لمعايير التقويم المحددة في برنامج التقويم الموجود في هذا الدليل.
صادقة : أي أنها تعكس بشكل دقيق ما تقدمه المدرسة وما يحصله الطلاب فيها.
شاملة: أي أنها تغطي جميع جوانب المدرسة الواردة في برنامج التقويم واتفاقية التقويم ومواصفاته .
جماعية: أي أن الاستنتاجات حول المدرسة بصورة عامة تعكس النظرة الجماعية لفريق التقويم .
تكافؤ الفرص:
1-تطبيق مواصفات التقويم في جميع مراحل التقويم على جميع طلاب المدرسة.
2-يتأكد أعضاء فريق التقويم من أن جميع الفئات العُمرية والمستويات التحصيلية والحاجات التربوية والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية قد أخذت في الاعتبار( أي أن التقويم يشمل جميع فئات الطلاب).
متطلبات ضمان جودة التقويم:
فيما يلي أهم المتطلبات التي تحقق ضمان أداء التقويم وفقاً لأعلى المستويات:
1-تقوم إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم بتزويد إدارات التعليم بمعايير وضوابط ومواصفات اختيار أعضاء فرق التقويم، وتوصيف علاقتهم بالمدرسة، إضافة إلى ضوابط مراجعة وتحليل شواهد التقويم.
2-التأكد من أن الأحكام التي توصل إليها الفريق هي أحكام جماعية ( تنبع من اتفاق بينهم).
3-التأكد من اتساق ووضوح ودقة التقارير ومطابقتها للمواصفات.
4-استخدام التغذية الراجعة التي تتم عن طريق إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم في مراقبة عملية التقويم .
*******************
الأسس العامة لجمع الشواهد
يعد الجمع المنهجي للشواهد والأدلة والتأكد من أن أحكاما عادلة ومسؤولة قد نتجت عنها هو روح عملية التقويم الشامل للمدرسة. ونقدم فيما يأتي عرضا لطبيعة تسجيل الشواهد التي يجمعها رؤساء فرق التقويم قبل وأثناء التقويم.
حفظ وتسجيل الشواهد:
يخصص رئيس فريق التقويم لكل عملية تقويم ملفا لجمع وتصنيف وحفظ الشواهد. ذات العلاقة التي جمعها فريق التقويم. ويجب مراعاة ما يأتي عند إعداد ذلك الملف:
1- الصياغة الجيدة لشواهد التقويم الرئيسة لاستخدامها في كتابة التقرير.
2- المحافظة على الشواهد التي بنيت عليها أحكام التقرير لاستخدامها لأي غرض مستقبلا.
3- إطلاع رئيس فريق التقويم إدارة التقويم الشامل للمدرسة على ملف تسجيل الشواهد كجزء من إجراءات ضمان جودة عملية التقويم.
مع ملاحظة أن إدارة التقويم الشامل للمدرسة سوف تستخدم أجزاء من ملف تسجيل الشواهد في التقرير السنوي الوطني الذي يقدم لوزير المعارف والتقارير الأخرى التي تتناول جوانب النظام التعليمي.
محتوى ملف حفظ الشواهد:
يحتوي ملف حفظ الشواهد على ما يأتي:
أولاً : معلومات وبيانات توفرها إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم :
تشتمل على مؤشرات ومعلومات عن المدرسة ما قبل التقويم مثل : المعلومات الرئيسة عن السنوات الماضية التي توضح اتجاهات التغيير في المدرسة ، ومعلومات عن السمات الاجتماعية والاقتصادية للبيئة المحيطة بها ، وبيانات مقارنة ؛ لمساعدة أعضاء فريق التقويم على معرفة مكانة المدرسة على المستوى الوطني.
ثانياً: نماذج الملاحظة:
تعد هذه النماذج أساس تسجيل الشواهد والأحكام بناء على ملاحظة الدروس والمحاور العامة الأخرى للتقويم بما في ذلك فحص أعمال الطلاب والمناقشة معهم وتحليل بيانات التقويم والاختبارات..الخ .( انظر نموذج بطاقة الملاحظة في الملاحق )
ثالثا: سجل تقويم المادة الدراسية:
يعطي هذا السجل ملخصا لجميع الشواهد عن كل مادة رئيسية يتم تقويمها بالإضافة إلى تقديمه لتقديرات (درجات) رقمية تعكس الأحكام التي تم الوصول إليها حول العناصر التي تمت ملاحظتها. (انظر سجل تقويم المادة الدراسية في الملاحق).
رابعاً: سجل تقويم المحاور المدرسية العامة:
يقدم هذا السجل ملخصا لجميع الشواهد التي جمعها كل عضو من أعضاء فريق التقويم أثناء عملية ملاحظة المحاور العامة، كما يعطي تقديرات (درجات) رقمية تعكس الأحكام الجماعية لأعضاء فريق التقويم .( انظر سجل تقويم المحاور المدرسية العامة في الملاحق )
خامساً: الشواهد الأخرى:
وتشمل أي ملاحظات حول عمل المدرسة يريد رئيس فريق التقويم أن يحتفظ بها في ملف تسجيل الشواهد .
*****************************************
الإجراءات في مرحلة ما قبل التقويم
الاتصالات المبدئية مع المدرسة:
تعد الاتصالات المبدئية المكتوبة ، أو الشخصية أو الهاتفية مع إدارة المدرسة ذات أهمية خاصة في بناء علاقة عمل جيدة ، وتحديد نمط عملية التقويم بأكملها،حيث تمثل التصورات الأولية حول المدرسة.
ويجب على رئيس فريق التقويم أن يتصل بإدارة المدرسة بهدف:
1-الاتفاق على موعد بدء التقويم وهذا الأمر يجب تأكيده كتابيا بعد تحديد الموعد المناسب لكلا الطرفين . في حال عدم التوصل إلى اتفاق ،حول تحديده - وهذا نادر الحدوث – نرجو إشعار إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم لتتولى التعرف على وجهات النظر وتحديد موعد التقويم.
2-يطلب رئيس الفريق من إدارة المدرسة تزويده بما يحتاج إليه من معلومات موضحاً
سبب الحاجة إلى هذه المعلومات وواضعا ترتيبات الحصول عليها وهي كما يأتي:
• مطبوعات تعريفية خاصة بالمدرسة.
• خطط المدرسة التطويرية أو ما يماثلها من المستندات.
• محاضر اجتماعات المدرسة الخاصة بـ (12 شهرا الماضية ).
• صورة التقارير المرسلة إلى إدارة التعليم أياً كان نوعها.
• دليل العاملين في المدرسة (إذا توفر).
• خطط توزيع المناهج، والأنشطة ، التوجيهات الخاصة، وخطة العمل الموجودة فعلاً في المدرسة.
• الجدول الزمني لعمل المدرسة خلال فترة التقويم.( الجدول الدراسي – البرامج – النشاطات - الاجتماعات ... الخ)
• أي معلومات أخرى ترغب المدرسة أخذها في الاعتبار عند التقويم مثل (وثائق حول التقويم الذاتي الذي تقوم به المدرسة ).
• عند إجراء التقويم في فترة مبكرة من العام الدراسي فمن الضروري الإطلاع على أعمال الطلاب في السنة الماضية ( نتائج الاختبارات ..الخ).
3-في حالة توفر تقرير حول المدرسة لدى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم قبل التقويم فلا بد من أخذ محتواه في الاعتبار، ومتابعة ما جاء فيه.
4- يوضح رئيس فريق التقويم للمدرسة أن وثائق المدرسة والمعلومات الأخرى سوف تحلل من أجل إعطاء أعضاء فريق التقويم الخلفية المعلوماتية اللازمة للتعرف على القضايا التي يجب أن تركز عليها عملية التقويم. كما يمكن لرئيس الفريق دعوة مدير المدرسة والعاملين في المدرسة لتحديد ما يريدون إدراجه ضمن برنامج التقويم من برامج شريطة أن تتوافق مع إطار العمل.
5-الاتفاق على أي معلومات إضافية يرغب فريق التقويم من المدرسة توفيرها لتكون
جاهزة أثناء التقويم مثل:
• عينة من أعمال الطلاب.
• سجلات الطلاب وتقاريرهم.
• خطط تعليم فردية للطلاب ذوي صعوبات التعلم أو الموهوبين مثلا .
• وثائق تخطيط المعلمين للدروس ووثائق التقويم (الاختبارات) و إجراءات تنفيذها .
• سجل حضور وغياب منسوبي المدرسة والطلاب.
• أي معلومات تقدمها المدرسة تشعر فريق التقويم بمساعدته على إنجاز مهمته.
6-يوضح رئيس فريق التقويم للمدرسة أن أعضاء الفريق سيقومون بملاحظة عملية التدريس في المواد الأساسية وجميع ما تعمله المدرسة في برامجها العادية خلال فترة التقويم. مع عدم المطالبة بتعديل البرامج أو الجدول الدراسي.
7-التفاهم مع مدير المدرسة حول تاريخ وموعد ومكان الاجتماع بأولياء الأمور الذي يسبق التقويم للتعرف على وجهات نظرهم حول المدرسة. ومن الضروري ملاحظة
ما يلي:
• مسؤولية إدارة المدرسة عن ترتيب ذلك الاجتماع.
• عقد الاجتماع قبل بدء عملية التقويم في مدة لا تتجاوز الأسبوع السابق للتقويم الفعلي.
• إبلاغ إدارة المدرسة أولياء الأمور بموعد الاجتماع قبل أسبوع من حلوله.
• دعوة جميع أولياء أمور الطلاب المسجلين في المدرسة خلال فترة التبليغ.
8-تطبيق الاختبارات المقننة والحصول على نتائجها.
9-إدخال بيانات هذه المرحلة في برنامج حاسوبي يعد لهذا الغرض تمهيدا لتحليلها وإخراج نتائجها الأولية . وتحفظ هذه البيانات في الحاسوب حتى إضافة بيانات المرحلة التالية وتحليلها تمهيدا لإخراج النتائج النهائية حول تقويم المدرسة.
10-الاتفاق على ترتيبات مقر الفريق أثناء تواجده في المدرسة مع عدم إلزام المدرسة تخصيص غرفة (مكان) لاجتماعات الفريق، ويتم ذلك حسب إمكانيات المدرسة. على ألا يشغل الفريق أ يمن المرافق المهمة مثل المكتبة، غرفة مصادر التعلم ....الخ.
تنويه: يوجد في برنامج الحاسب الآلي ( شامل ....) نموذج لرسالة الدعوة وجدول أعمال مقترح للاجتماع بأولياء أمور الطلاب يمكن للمدرسة استخدامها لدعوتهم، كما يوجد استبانه قياس اتجاهات أولياء الأمور.
إعداد فريق التقويم:
يعتبر رئيس فريق التقويم مسؤولا عن استعداد أعضاء فريق التقويم بصورة جيدة لعملية التقويم. واكتمال خططهم . ومن المهم جدا أن يتبنى فريق التقويم أسلوبا ونمطا تعاونيا في العمل. ويمكن رئيس الفريق التأكد من :
1-تقويم جميع محاور وعناصر برنامج التقويم والمواد الدراسية وخاصة المواد الرئيسة.
2-توزيع المهام على أعضاء فريق التقويم مراعياً مناسبتها لتخصصاتهم واهتماماتهم وخبراتهم قدر الإمكان.
3-تحديد جدول اجتماعات فريق التقويم ، ومواعيد إنجاز متطلبات التقويم في جميع مراحله.
4-توفر معلومات كاملة عن المدرسة وإجراءات التقويم ومراحله ومدته والتحليلات الأولية والآراء التي تم التوصل إليها في مرحلة ما قبل التقويم لدى كل عضو.
5-حصول أعضاء الفريق على نسخ من مستندات المدرسة ذات العلاقة بمسئوليات كل واحد منهم عن طريق رئيس الفريق.
6-الاستفادة من جدول الحصص بالمدرسة في وضع برنامج تقويم جميع الصفوف الدراسية في المدرسة (الصفوف وليست الفصول) قدر الإمكان، وتقويم عينة متكاملة من المواد الدراسية ومجالات التعلم وأعمال جميع المعلمين وأي معلومات أخرى يحتاج إليها لإكمال برنامج التقويم.
7-فهم أعضاء الفريق للترتيبات الخاصة بفحص أعمال الطلاب وتحليل تخطيط المعلمين للدروس.
8-إعداد جدول زمني لاجتماعات الفريق المتعلقة بإصدار الأحكام الجماعية.
9-يقوم رئيس الفريق وعضو واحد بالاجتماع مع مدير المدرسة.
10-وضع إجراءات واضحة للتأكد من التزام كل عضو بأخلاقيات العمل.
تحليل بيانات ومعلومات ما قبل التقويم:
يتضمن هذا العمل إكمال ( تعبئة ) الجزء الخاص في سجل تقويم المادة الدراسية وسجل تقويم المحاور العامة المتعلق بملاحظات ما قبل التقويم والقضايا التي تراعى أثناء التقويم ليعطي أعضاء الفريق ملخصا يساعدهم في التعرف على قضايا التقويم الخاصة بالمدرسة. ويحدد محتوى هذا الجزء وفق نتائج الإجراءات الآتية التي تمت في مرحلة ما قبل التقويم وهي:
1-نتائج تطبيق الاختبارات المقننة " إن وجدت".
2-نتائج دراسة المعلومات الأولية عن المدرسة وسجلاتها .
3-نتائج لقاء أولياء الأمور.
4-توصيات رأت إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم إدراجها ضمن برنامج التقويم.
اجتماع أولياء الأمور وضوابطه:
يعد اجتماع أولياء الأمور فرصة لتعريفهم بالتقويم ومتطلباته النظامية التي تؤكد أهمية التعرف على آرائهم حول المدرسة، في الأمور الآتية:
• تحصيل الطلاب وتقدمهم.
• القيم والاتجاهات التي تدعو إليها المدرسة.
• المعلومات التي توفرها المدرسة لأولياء الأمور بما في ذلك تقارير الطلاب.
• الخدمات التربوية ، والإرشادية المقدمة للطلاب.
• الواجبات المنزلية وإسهامها في تقدم تحصيل الطلاب.
• سلوك الطلاب وحضورهم.
• الدور الذي يقوم به أولياء الأمور في المدرسية.
• استجابات المدرسة لملاحظاتهم واقتراحاتهم وشكاواهم.
• وجهات نظرهم العامة حول المدرسة وبيئتها .
• مدى استجابة المدرسة لاقتراحات أولياء الأمور ومعالجة المشكلات التي يعرضونها.
من ناحية أخرى فإن اجتماع أولياء الأمور يتم وفق الضوابط الآتية:
1-مرافقة عضو من الفريق رئيس الفريق لحضور الاجتماع وتسجيل وجهات نظر أولياء الأمور (مقرر للاجتماع).
2-عدم إتاحة فرصة حضور الاجتماع إلا لأولياء أمور الطلاب المسجلين في المدرسة وقت عقد الاجتماع.
3-عدم حضور الطلاب مع آبائهم.
4-يمكن لمدير المدرسة حضور الاجتماع في بدايته لتعريف أولياء الأمور برئيس الفريق والعضو المرافق ثم الانصراف.
5-قيام رئيس فريق التقويم بشرح هدف الاجتماع وتقديم جدول أعماله مع الإيضاح - في بداية الاجتماع - أن وجهات نظر أولياء الأمور سوف تؤخذ في الاعتبار كجزء من التقويم ، لذا يمكنهم الإدلاء بملاحظاتهم بعمومية قدر الإمكان وأن يتجنبوا ذكر أسماء الأشخاص.
6-يتولى رئيس الفريق الإجابة عن أسئلة أولياء الأمور حول عملية التقويم وفائدتها والتقرير الذي ينجم عنه.
7-يلاحظ – دون تعليق - درجة صدق وجهات نظر أولياء الأمور.
يجب أن يتوافر في عملية التقويم الشامل للمدرسة عدد من المواصفات والأسس التي تحقق الوصول إلى تقويم جيد وفاعل، ومن أبرز تلك المواصفات ما يأتي :
1-تكون جميع الأحكام الصادرة عنه - حول مستويات التحصيل في المدرسة وجوانب القوة والضعف في التدريس والجوانب الأخرى التي تم تقويمها - أحكاما موضوعية تتسم بالصدق والثبات.
2-تحديد نتائج عملية التقويم والقضايا الرئيسة بصورة واضحة ومحددة خاصة تلك التي تتطلب خطة عمل لرفع المستويات التعليمية .
3-تخطيط وتنفيذ عملية التقويم بصورة جيدة وفاعلية أكثر .
4-إجراء اتصالات جيدة مع المدارس للوصول إلى فهم مشترك وواضح حول ما تتضمنه كل مرحلة من مراحل التقويم.
5-مناقشة أعضاء فريق التقويم بعض القضايا ذات الأهمية مع العاملين في المدرسة بصورة مهنية .
6-وضوح التغذية الراجعة للمدرسة (سواء كانت شفهية أم تحريرية) واستيعابها بصورة جيدة.
7-استفادة العاملين في المدرسة وإدارتها من عملية التقويم من خلال الاحتكاك بأعضاء فريق التقويم. وتقديرهم لشمولية عملية التقويم والدلائل (الحقائق) والأحكام التي نتجت عنها..
********************
أخلاقيات المهنة للمقومين
إن حق دخول المدرسة الذي أعطي للمقومين تلتصق به مجموعة من المبادىء والمسؤوليات التي تحكم سلوكهم لضمان تنفيذ عملية التقويم وفقا لأعلى المستويات ، من أبرز تلك المبادىء والمسؤوليات هي :-
أولاً: تنفيذ أعمال التقويم بأمانة مهنية وحسن تعامل:
1-على فريق التقويم ملاحظة أن متطلبات عملية التقويم تؤدي إلى شعور العاملين بقدر من الضغوط، وهذا يتطلب أن تسهم طريقة إجراء عملية التقويم في تخفيف هذه الضغوط إلى أقصى حد ممكن.
2-مساهمة تصرفات فريق التقويم الثقة في زرع الثقة وتقليل التشويش والمقاطعة والقلق ،ضماناً لتعاون جميع العاملين في المدرسة والمسؤولين في إدارة التعليم .
3-على فريق التقويم معاملة جميع من لهم علاقة بالمدرسة معاملة حسنة تشعرهم بالاحترام والتقدير .
ثانياً: موضوعية التقويم:
1-يتم تقويم المدرسة دون أي تحيز أو أفكار مسبقة حول المدرسة.
2-لا يشارك في تقويم مدرسة من كانت له علاقة قوية سابقة معها.
3-بناء الأحكام على شواهد قوية متعددة المصادر ومعتمدة على المعايير المحددة في برنامج التقويم .
4-يتجنب فريق التقويم إصدار أحكام غير واضحة أو غير منطقية.
ثالثا: نزاهة التقارير:
1-يقدم أعضاء فريق التقويم تقريرهم بثقة ومصداقية.
2-يتضمن التقرير الجوانب الإيجابية (نقاط القوة ) إضافة إلى الجوانب السلبية ( نقاط الضعف) .
3-يقدم التقرير صورة عادلة عن المدرسة قدر الإمكان مع دعم توصياته بالشواهد.
4-توافق التقرير الشفهي حول نتائج التقويم المقدم للعاملين في المدرسة ولإدارة التعليم مع التقرير النهائي .
رابعا: وضوح الاتصال والتفاهم:
1-محافظة كل عضو في فريق التقويم على سرية المعلومات المتعلقة بالأفراد وأثناء إجراء حوار مفتوح مع كل من له علاقة بالمدرسة .
2-الفهم الكامل لأهداف التقويم من قبل المسؤولين في إدارة التعليم و الآباء والمعلمين والعاملين في المدرسة والطلاب والدور المطلوب منهم في عملية التقويم .
3-تقديم المعلومات المعقدة والأحكام غير المرغوبة بسهولة لفهمها وتقبلها.
خامساً: التصرف بما يحقق المصلحة العامة للمدرسة والطلاب:
يدخل أعضاء فريق التقويم المدرسة من موقع المسؤولية وعليهم مراعاة ما يأتي:
1-أن تحتل سلامة الطلاب ورعايتهم الأولوية لديهم.
2-بعد عضو فريق التقويم عن ما يثير القلق أو يظهر عدم ارتياح الطالب أو العاملين في المدرسة.
3-يقدم رئيس فريق التقويم تقريراً لمدير المدرسة أو إدارة التعليم أو وزارة التربية والتعليم حسب ما يراه مناسبا إذا شاهد أو سمع أعضاء الفريق ما يدعو للقلق على سلامة ومصلحة الطلاب .
4-إذا بدر من الطلاب سلوكاً غير لائق أو غير منضبط أثناء سير الدرس فعلى عضو فريق التقويم ألا يتدخل إلا إذا كانت سلامة ومصلحة الطلاب في خطر.
سادساً: احترام سرية المعلومات الشخصية التي يتم الحصول عليها أثناء التقويم:
1-محافظة أعضاء فريق التقويم على سرية المعلومات المتعلقة بالأفراد أثناء التقويم وبعده .
2-خلو تقرير التقويم الرسمي أو النقاش مع المسؤولين في إدارة التعليم أو وزارة التربية والتعليم من النقد الموجه إلى أشخاص معنيين .
3-ألاَّ يتحدث أي من أعضاء فريق التقويم أثناء فترة عملهم عن معلومات سرية عن العاملين بالمدرسة مثل نتائج تقويم أدائهم.
4-التأكيد على أن نتائج التقويم تعد سرية ولا يعلم عنها إلا أعضاء فريق التقويم والمدرسة حتى ينشر التقرير النهائي.
سمات أحكام التقويم:
يتأكد رؤساء فرق التقويم من أن أحكامهم تتسم بكونها:
مدعمة: أي أنها تعتمد على مجموعة الحقائق والشواهد والمؤشرات الإحصائية .
مباشرة ومستقاة من المصدر الأول: أي أنها مبنية أساساً على الملاحظة المباشرة لعمل الطلاب والمعلمين.
ثابتة: أي أنها مبنية على التطبيق المطرد لمعايير التقويم المحددة في برنامج التقويم الموجود في هذا الدليل.
صادقة : أي أنها تعكس بشكل دقيق ما تقدمه المدرسة وما يحصله الطلاب فيها.
شاملة: أي أنها تغطي جميع جوانب المدرسة الواردة في برنامج التقويم واتفاقية التقويم ومواصفاته .
جماعية: أي أن الاستنتاجات حول المدرسة بصورة عامة تعكس النظرة الجماعية لفريق التقويم .
تكافؤ الفرص:
1-تطبيق مواصفات التقويم في جميع مراحل التقويم على جميع طلاب المدرسة.
2-يتأكد أعضاء فريق التقويم من أن جميع الفئات العُمرية والمستويات التحصيلية والحاجات التربوية والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية قد أخذت في الاعتبار( أي أن التقويم يشمل جميع فئات الطلاب).
متطلبات ضمان جودة التقويم:
فيما يلي أهم المتطلبات التي تحقق ضمان أداء التقويم وفقاً لأعلى المستويات:
1-تقوم إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم بتزويد إدارات التعليم بمعايير وضوابط ومواصفات اختيار أعضاء فرق التقويم، وتوصيف علاقتهم بالمدرسة، إضافة إلى ضوابط مراجعة وتحليل شواهد التقويم.
2-التأكد من أن الأحكام التي توصل إليها الفريق هي أحكام جماعية ( تنبع من اتفاق بينهم).
3-التأكد من اتساق ووضوح ودقة التقارير ومطابقتها للمواصفات.
4-استخدام التغذية الراجعة التي تتم عن طريق إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم في مراقبة عملية التقويم .
*******************
الأسس العامة لجمع الشواهد
يعد الجمع المنهجي للشواهد والأدلة والتأكد من أن أحكاما عادلة ومسؤولة قد نتجت عنها هو روح عملية التقويم الشامل للمدرسة. ونقدم فيما يأتي عرضا لطبيعة تسجيل الشواهد التي يجمعها رؤساء فرق التقويم قبل وأثناء التقويم.
حفظ وتسجيل الشواهد:
يخصص رئيس فريق التقويم لكل عملية تقويم ملفا لجمع وتصنيف وحفظ الشواهد. ذات العلاقة التي جمعها فريق التقويم. ويجب مراعاة ما يأتي عند إعداد ذلك الملف:
1- الصياغة الجيدة لشواهد التقويم الرئيسة لاستخدامها في كتابة التقرير.
2- المحافظة على الشواهد التي بنيت عليها أحكام التقرير لاستخدامها لأي غرض مستقبلا.
3- إطلاع رئيس فريق التقويم إدارة التقويم الشامل للمدرسة على ملف تسجيل الشواهد كجزء من إجراءات ضمان جودة عملية التقويم.
مع ملاحظة أن إدارة التقويم الشامل للمدرسة سوف تستخدم أجزاء من ملف تسجيل الشواهد في التقرير السنوي الوطني الذي يقدم لوزير المعارف والتقارير الأخرى التي تتناول جوانب النظام التعليمي.
محتوى ملف حفظ الشواهد:
يحتوي ملف حفظ الشواهد على ما يأتي:
أولاً : معلومات وبيانات توفرها إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم :
تشتمل على مؤشرات ومعلومات عن المدرسة ما قبل التقويم مثل : المعلومات الرئيسة عن السنوات الماضية التي توضح اتجاهات التغيير في المدرسة ، ومعلومات عن السمات الاجتماعية والاقتصادية للبيئة المحيطة بها ، وبيانات مقارنة ؛ لمساعدة أعضاء فريق التقويم على معرفة مكانة المدرسة على المستوى الوطني.
ثانياً: نماذج الملاحظة:
تعد هذه النماذج أساس تسجيل الشواهد والأحكام بناء على ملاحظة الدروس والمحاور العامة الأخرى للتقويم بما في ذلك فحص أعمال الطلاب والمناقشة معهم وتحليل بيانات التقويم والاختبارات..الخ .( انظر نموذج بطاقة الملاحظة في الملاحق )
ثالثا: سجل تقويم المادة الدراسية:
يعطي هذا السجل ملخصا لجميع الشواهد عن كل مادة رئيسية يتم تقويمها بالإضافة إلى تقديمه لتقديرات (درجات) رقمية تعكس الأحكام التي تم الوصول إليها حول العناصر التي تمت ملاحظتها. (انظر سجل تقويم المادة الدراسية في الملاحق).
رابعاً: سجل تقويم المحاور المدرسية العامة:
يقدم هذا السجل ملخصا لجميع الشواهد التي جمعها كل عضو من أعضاء فريق التقويم أثناء عملية ملاحظة المحاور العامة، كما يعطي تقديرات (درجات) رقمية تعكس الأحكام الجماعية لأعضاء فريق التقويم .( انظر سجل تقويم المحاور المدرسية العامة في الملاحق )
خامساً: الشواهد الأخرى:
وتشمل أي ملاحظات حول عمل المدرسة يريد رئيس فريق التقويم أن يحتفظ بها في ملف تسجيل الشواهد .
*****************************************
الإجراءات في مرحلة ما قبل التقويم
الاتصالات المبدئية مع المدرسة:
تعد الاتصالات المبدئية المكتوبة ، أو الشخصية أو الهاتفية مع إدارة المدرسة ذات أهمية خاصة في بناء علاقة عمل جيدة ، وتحديد نمط عملية التقويم بأكملها،حيث تمثل التصورات الأولية حول المدرسة.
ويجب على رئيس فريق التقويم أن يتصل بإدارة المدرسة بهدف:
1-الاتفاق على موعد بدء التقويم وهذا الأمر يجب تأكيده كتابيا بعد تحديد الموعد المناسب لكلا الطرفين . في حال عدم التوصل إلى اتفاق ،حول تحديده - وهذا نادر الحدوث – نرجو إشعار إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم لتتولى التعرف على وجهات النظر وتحديد موعد التقويم.
2-يطلب رئيس الفريق من إدارة المدرسة تزويده بما يحتاج إليه من معلومات موضحاً
سبب الحاجة إلى هذه المعلومات وواضعا ترتيبات الحصول عليها وهي كما يأتي:
• مطبوعات تعريفية خاصة بالمدرسة.
• خطط المدرسة التطويرية أو ما يماثلها من المستندات.
• محاضر اجتماعات المدرسة الخاصة بـ (12 شهرا الماضية ).
• صورة التقارير المرسلة إلى إدارة التعليم أياً كان نوعها.
• دليل العاملين في المدرسة (إذا توفر).
• خطط توزيع المناهج، والأنشطة ، التوجيهات الخاصة، وخطة العمل الموجودة فعلاً في المدرسة.
• الجدول الزمني لعمل المدرسة خلال فترة التقويم.( الجدول الدراسي – البرامج – النشاطات - الاجتماعات ... الخ)
• أي معلومات أخرى ترغب المدرسة أخذها في الاعتبار عند التقويم مثل (وثائق حول التقويم الذاتي الذي تقوم به المدرسة ).
• عند إجراء التقويم في فترة مبكرة من العام الدراسي فمن الضروري الإطلاع على أعمال الطلاب في السنة الماضية ( نتائج الاختبارات ..الخ).
3-في حالة توفر تقرير حول المدرسة لدى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم قبل التقويم فلا بد من أخذ محتواه في الاعتبار، ومتابعة ما جاء فيه.
4- يوضح رئيس فريق التقويم للمدرسة أن وثائق المدرسة والمعلومات الأخرى سوف تحلل من أجل إعطاء أعضاء فريق التقويم الخلفية المعلوماتية اللازمة للتعرف على القضايا التي يجب أن تركز عليها عملية التقويم. كما يمكن لرئيس الفريق دعوة مدير المدرسة والعاملين في المدرسة لتحديد ما يريدون إدراجه ضمن برنامج التقويم من برامج شريطة أن تتوافق مع إطار العمل.
5-الاتفاق على أي معلومات إضافية يرغب فريق التقويم من المدرسة توفيرها لتكون
جاهزة أثناء التقويم مثل:
• عينة من أعمال الطلاب.
• سجلات الطلاب وتقاريرهم.
• خطط تعليم فردية للطلاب ذوي صعوبات التعلم أو الموهوبين مثلا .
• وثائق تخطيط المعلمين للدروس ووثائق التقويم (الاختبارات) و إجراءات تنفيذها .
• سجل حضور وغياب منسوبي المدرسة والطلاب.
• أي معلومات تقدمها المدرسة تشعر فريق التقويم بمساعدته على إنجاز مهمته.
6-يوضح رئيس فريق التقويم للمدرسة أن أعضاء الفريق سيقومون بملاحظة عملية التدريس في المواد الأساسية وجميع ما تعمله المدرسة في برامجها العادية خلال فترة التقويم. مع عدم المطالبة بتعديل البرامج أو الجدول الدراسي.
7-التفاهم مع مدير المدرسة حول تاريخ وموعد ومكان الاجتماع بأولياء الأمور الذي يسبق التقويم للتعرف على وجهات نظرهم حول المدرسة. ومن الضروري ملاحظة
ما يلي:
• مسؤولية إدارة المدرسة عن ترتيب ذلك الاجتماع.
• عقد الاجتماع قبل بدء عملية التقويم في مدة لا تتجاوز الأسبوع السابق للتقويم الفعلي.
• إبلاغ إدارة المدرسة أولياء الأمور بموعد الاجتماع قبل أسبوع من حلوله.
• دعوة جميع أولياء أمور الطلاب المسجلين في المدرسة خلال فترة التبليغ.
8-تطبيق الاختبارات المقننة والحصول على نتائجها.
9-إدخال بيانات هذه المرحلة في برنامج حاسوبي يعد لهذا الغرض تمهيدا لتحليلها وإخراج نتائجها الأولية . وتحفظ هذه البيانات في الحاسوب حتى إضافة بيانات المرحلة التالية وتحليلها تمهيدا لإخراج النتائج النهائية حول تقويم المدرسة.
10-الاتفاق على ترتيبات مقر الفريق أثناء تواجده في المدرسة مع عدم إلزام المدرسة تخصيص غرفة (مكان) لاجتماعات الفريق، ويتم ذلك حسب إمكانيات المدرسة. على ألا يشغل الفريق أ يمن المرافق المهمة مثل المكتبة، غرفة مصادر التعلم ....الخ.
تنويه: يوجد في برنامج الحاسب الآلي ( شامل ....) نموذج لرسالة الدعوة وجدول أعمال مقترح للاجتماع بأولياء أمور الطلاب يمكن للمدرسة استخدامها لدعوتهم، كما يوجد استبانه قياس اتجاهات أولياء الأمور.
إعداد فريق التقويم:
يعتبر رئيس فريق التقويم مسؤولا عن استعداد أعضاء فريق التقويم بصورة جيدة لعملية التقويم. واكتمال خططهم . ومن المهم جدا أن يتبنى فريق التقويم أسلوبا ونمطا تعاونيا في العمل. ويمكن رئيس الفريق التأكد من :
1-تقويم جميع محاور وعناصر برنامج التقويم والمواد الدراسية وخاصة المواد الرئيسة.
2-توزيع المهام على أعضاء فريق التقويم مراعياً مناسبتها لتخصصاتهم واهتماماتهم وخبراتهم قدر الإمكان.
3-تحديد جدول اجتماعات فريق التقويم ، ومواعيد إنجاز متطلبات التقويم في جميع مراحله.
4-توفر معلومات كاملة عن المدرسة وإجراءات التقويم ومراحله ومدته والتحليلات الأولية والآراء التي تم التوصل إليها في مرحلة ما قبل التقويم لدى كل عضو.
5-حصول أعضاء الفريق على نسخ من مستندات المدرسة ذات العلاقة بمسئوليات كل واحد منهم عن طريق رئيس الفريق.
6-الاستفادة من جدول الحصص بالمدرسة في وضع برنامج تقويم جميع الصفوف الدراسية في المدرسة (الصفوف وليست الفصول) قدر الإمكان، وتقويم عينة متكاملة من المواد الدراسية ومجالات التعلم وأعمال جميع المعلمين وأي معلومات أخرى يحتاج إليها لإكمال برنامج التقويم.
7-فهم أعضاء الفريق للترتيبات الخاصة بفحص أعمال الطلاب وتحليل تخطيط المعلمين للدروس.
8-إعداد جدول زمني لاجتماعات الفريق المتعلقة بإصدار الأحكام الجماعية.
9-يقوم رئيس الفريق وعضو واحد بالاجتماع مع مدير المدرسة.
10-وضع إجراءات واضحة للتأكد من التزام كل عضو بأخلاقيات العمل.
تحليل بيانات ومعلومات ما قبل التقويم:
يتضمن هذا العمل إكمال ( تعبئة ) الجزء الخاص في سجل تقويم المادة الدراسية وسجل تقويم المحاور العامة المتعلق بملاحظات ما قبل التقويم والقضايا التي تراعى أثناء التقويم ليعطي أعضاء الفريق ملخصا يساعدهم في التعرف على قضايا التقويم الخاصة بالمدرسة. ويحدد محتوى هذا الجزء وفق نتائج الإجراءات الآتية التي تمت في مرحلة ما قبل التقويم وهي:
1-نتائج تطبيق الاختبارات المقننة " إن وجدت".
2-نتائج دراسة المعلومات الأولية عن المدرسة وسجلاتها .
3-نتائج لقاء أولياء الأمور.
4-توصيات رأت إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم إدراجها ضمن برنامج التقويم.
اجتماع أولياء الأمور وضوابطه:
يعد اجتماع أولياء الأمور فرصة لتعريفهم بالتقويم ومتطلباته النظامية التي تؤكد أهمية التعرف على آرائهم حول المدرسة، في الأمور الآتية:
• تحصيل الطلاب وتقدمهم.
• القيم والاتجاهات التي تدعو إليها المدرسة.
• المعلومات التي توفرها المدرسة لأولياء الأمور بما في ذلك تقارير الطلاب.
• الخدمات التربوية ، والإرشادية المقدمة للطلاب.
• الواجبات المنزلية وإسهامها في تقدم تحصيل الطلاب.
• سلوك الطلاب وحضورهم.
• الدور الذي يقوم به أولياء الأمور في المدرسية.
• استجابات المدرسة لملاحظاتهم واقتراحاتهم وشكاواهم.
• وجهات نظرهم العامة حول المدرسة وبيئتها .
• مدى استجابة المدرسة لاقتراحات أولياء الأمور ومعالجة المشكلات التي يعرضونها.
من ناحية أخرى فإن اجتماع أولياء الأمور يتم وفق الضوابط الآتية:
1-مرافقة عضو من الفريق رئيس الفريق لحضور الاجتماع وتسجيل وجهات نظر أولياء الأمور (مقرر للاجتماع).
2-عدم إتاحة فرصة حضور الاجتماع إلا لأولياء أمور الطلاب المسجلين في المدرسة وقت عقد الاجتماع.
3-عدم حضور الطلاب مع آبائهم.
4-يمكن لمدير المدرسة حضور الاجتماع في بدايته لتعريف أولياء الأمور برئيس الفريق والعضو المرافق ثم الانصراف.
5-قيام رئيس فريق التقويم بشرح هدف الاجتماع وتقديم جدول أعماله مع الإيضاح - في بداية الاجتماع - أن وجهات نظر أولياء الأمور سوف تؤخذ في الاعتبار كجزء من التقويم ، لذا يمكنهم الإدلاء بملاحظاتهم بعمومية قدر الإمكان وأن يتجنبوا ذكر أسماء الأشخاص.
6-يتولى رئيس الفريق الإجابة عن أسئلة أولياء الأمور حول عملية التقويم وفائدتها والتقرير الذي ينجم عنه.
7-يلاحظ – دون تعليق - درجة صدق وجهات نظر أولياء الأمور.