مــــــنـــــــتدى الاســــــــــــــــــــطـــــــــــــــــــــورة اللامــــــــــــــعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــــــنـــــــتدى الاســــــــــــــــــــطـــــــــــــــــــــورة اللامــــــــــــــعة

كل ما تحتاجه الاسرة في حياتها وكل ما تتساءل عنه في حياتك تجده هنا كل ما يختص بك او بجمالك او مطبخك او معلومات مفيدة تجده هنا


    مواصفات التقويم الجيد

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 229
    نقاط : 509
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010
    العمر : 37
    الموقع : iman.mountada.biz

    مواصفات التقويم الجيد Empty مواصفات التقويم الجيد

    مُساهمة  Admin الجمعة مارس 26, 2010 6:37 am

    مواصفات التقويم الجيد

    يجب أن يتوافر في عملية التقويم الشامل للمدرسة عدد من المواصفات والأسس التي تحقق الوصول إلى تقويم جيد وفاعل، ومن أبرز تلك المواصفات ما يأتي :
    1-تكون جميع الأحكام الصادرة عنه - حول مستويات التحصيل في المدرسة وجوانب القوة والضعف في التدريس والجوانب الأخرى التي تم تقويمها - أحكاما موضوعية تتسم بالصدق والثبات.
    2-تحديد نتائج عملية التقويم والقضايا الرئيسة بصورة واضحة ومحددة خاصة تلك التي تتطلب خطة عمل لرفع المستويات التعليمية .
    3-تخطيط وتنفيذ عملية التقويم بصورة جيدة وفاعلية أكثر .
    4-إجراء اتصالات جيدة مع المدارس للوصول إلى فهم مشترك وواضح حول ما تتضمنه كل مرحلة من مراحل التقويم.
    5-مناقشة أعضاء فريق التقويم بعض القضايا ذات الأهمية مع العاملين في المدرسة بصورة مهنية .
    6-وضوح التغذية الراجعة للمدرسة (سواء كانت شفهية أم تحريرية) واستيعابها بصورة جيدة.
    7-استفادة العاملين في المدرسة وإدارتها من عملية التقويم من خلال الاحتكاك بأعضاء فريق التقويم. وتقديرهم لشمولية عملية التقويم والدلائل (الحقائق) والأحكام التي نتجت عنها..
    ********************
    أخلاقيات المهنة للمقومين

    إن حق دخول المدرسة الذي أعطي للمقومين تلتصق به مجموعة من المبادىء والمسؤوليات التي تحكم سلوكهم لضمان تنفيذ عملية التقويم وفقا لأعلى المستويات ، من أبرز تلك المبادىء والمسؤوليات هي :-
    أولاً: تنفيذ أعمال التقويم بأمانة مهنية وحسن تعامل:
    1-على فريق التقويم ملاحظة أن متطلبات عملية التقويم تؤدي إلى شعور العاملين بقدر من الضغوط، وهذا يتطلب أن تسهم طريقة إجراء عملية التقويم في تخفيف هذه الضغوط إلى أقصى حد ممكن.
    2-مساهمة تصرفات فريق التقويم الثقة في زرع الثقة وتقليل التشويش والمقاطعة والقلق ،ضماناً لتعاون جميع العاملين في المدرسة والمسؤولين في إدارة التعليم .
    3-على فريق التقويم معاملة جميع من لهم علاقة بالمدرسة معاملة حسنة تشعرهم بالاحترام والتقدير .
    ثانياً: موضوعية التقويم:
    1-يتم تقويم المدرسة دون أي تحيز أو أفكار مسبقة حول المدرسة.
    2-لا يشارك في تقويم مدرسة من كانت له علاقة قوية سابقة معها.
    3-بناء الأحكام على شواهد قوية متعددة المصادر ومعتمدة على المعايير المحددة في برنامج التقويم .
    4-يتجنب فريق التقويم إصدار أحكام غير واضحة أو غير منطقية.
    ثالثا: نزاهة التقارير:
    1-يقدم أعضاء فريق التقويم تقريرهم بثقة ومصداقية.
    2-يتضمن التقرير الجوانب الإيجابية (نقاط القوة ) إضافة إلى الجوانب السلبية ( نقاط الضعف) .
    3-يقدم التقرير صورة عادلة عن المدرسة قدر الإمكان مع دعم توصياته بالشواهد.
    4-توافق التقرير الشفهي حول نتائج التقويم المقدم للعاملين في المدرسة ولإدارة التعليم مع التقرير النهائي .
    رابعا: وضوح الاتصال والتفاهم:
    1-محافظة كل عضو في فريق التقويم على سرية المعلومات المتعلقة بالأفراد وأثناء إجراء حوار مفتوح مع كل من له علاقة بالمدرسة .
    2-الفهم الكامل لأهداف التقويم من قبل المسؤولين في إدارة التعليم و الآباء والمعلمين والعاملين في المدرسة والطلاب والدور المطلوب منهم في عملية التقويم .
    3-تقديم المعلومات المعقدة والأحكام غير المرغوبة بسهولة لفهمها وتقبلها.
    خامساً: التصرف بما يحقق المصلحة العامة للمدرسة والطلاب:
    يدخل أعضاء فريق التقويم المدرسة من موقع المسؤولية وعليهم مراعاة ما يأتي:
    1-أن تحتل سلامة الطلاب ورعايتهم الأولوية لديهم.
    2-بعد عضو فريق التقويم عن ما يثير القلق أو يظهر عدم ارتياح الطالب أو العاملين في المدرسة.
    3-يقدم رئيس فريق التقويم تقريراً لمدير المدرسة أو إدارة التعليم أو وزارة التربية والتعليم حسب ما يراه مناسبا إذا شاهد أو سمع أعضاء الفريق ما يدعو للقلق على سلامة ومصلحة الطلاب .
    4-إذا بدر من الطلاب سلوكاً غير لائق أو غير منضبط أثناء سير الدرس فعلى عضو فريق التقويم ألا يتدخل إلا إذا كانت سلامة ومصلحة الطلاب في خطر.
    سادساً: احترام سرية المعلومات الشخصية التي يتم الحصول عليها أثناء التقويم:
    1-محافظة أعضاء فريق التقويم على سرية المعلومات المتعلقة بالأفراد أثناء التقويم وبعده .
    2-خلو تقرير التقويم الرسمي أو النقاش مع المسؤولين في إدارة التعليم أو وزارة التربية والتعليم من النقد الموجه إلى أشخاص معنيين .
    3-ألاَّ يتحدث أي من أعضاء فريق التقويم أثناء فترة عملهم عن معلومات سرية عن العاملين بالمدرسة مثل نتائج تقويم أدائهم.
    4-التأكيد على أن نتائج التقويم تعد سرية ولا يعلم عنها إلا أعضاء فريق التقويم والمدرسة حتى ينشر التقرير النهائي.
    سمات أحكام التقويم:
    يتأكد رؤساء فرق التقويم من أن أحكامهم تتسم بكونها:
    مدعمة: أي أنها تعتمد على مجموعة الحقائق والشواهد والمؤشرات الإحصائية .
    مباشرة ومستقاة من المصدر الأول: أي أنها مبنية أساساً على الملاحظة المباشرة لعمل الطلاب والمعلمين.
    ثابتة: أي أنها مبنية على التطبيق المطرد لمعايير التقويم المحددة في برنامج التقويم الموجود في هذا الدليل.
    صادقة : أي أنها تعكس بشكل دقيق ما تقدمه المدرسة وما يحصله الطلاب فيها.
    شاملة: أي أنها تغطي جميع جوانب المدرسة الواردة في برنامج التقويم واتفاقية التقويم ومواصفاته .
    جماعية: أي أن الاستنتاجات حول المدرسة بصورة عامة تعكس النظرة الجماعية لفريق التقويم .
    تكافؤ الفرص:
    1-تطبيق مواصفات التقويم في جميع مراحل التقويم على جميع طلاب المدرسة.
    2-يتأكد أعضاء فريق التقويم من أن جميع الفئات العُمرية والمستويات التحصيلية والحاجات التربوية والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية قد أخذت في الاعتبار( أي أن التقويم يشمل جميع فئات الطلاب).
    متطلبات ضمان جودة التقويم:
    فيما يلي أهم المتطلبات التي تحقق ضمان أداء التقويم وفقاً لأعلى المستويات:
    1-تقوم إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم بتزويد إدارات التعليم بمعايير وضوابط ومواصفات اختيار أعضاء فرق التقويم، وتوصيف علاقتهم بالمدرسة، إضافة إلى ضوابط مراجعة وتحليل شواهد التقويم.
    2-التأكد من أن الأحكام التي توصل إليها الفريق هي أحكام جماعية ( تنبع من اتفاق بينهم).
    3-التأكد من اتساق ووضوح ودقة التقارير ومطابقتها للمواصفات.
    4-استخدام التغذية الراجعة التي تتم عن طريق إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم في مراقبة عملية التقويم .
    *******************
    الأسس العامة لجمع الشواهد

    يعد الجمع المنهجي للشواهد والأدلة والتأكد من أن أحكاما عادلة ومسؤولة قد نتجت عنها هو روح عملية التقويم الشامل للمدرسة. ونقدم فيما يأتي عرضا لطبيعة تسجيل الشواهد التي يجمعها رؤساء فرق التقويم قبل وأثناء التقويم.
    حفظ وتسجيل الشواهد:
    يخصص رئيس فريق التقويم لكل عملية تقويم ملفا لجمع وتصنيف وحفظ الشواهد. ذات العلاقة التي جمعها فريق التقويم. ويجب مراعاة ما يأتي عند إعداد ذلك الملف:
    1- الصياغة الجيدة لشواهد التقويم الرئيسة لاستخدامها في كتابة التقرير.
    2- المحافظة على الشواهد التي بنيت عليها أحكام التقرير لاستخدامها لأي غرض مستقبلا.
    3- إطلاع رئيس فريق التقويم إدارة التقويم الشامل للمدرسة على ملف تسجيل الشواهد كجزء من إجراءات ضمان جودة عملية التقويم.
    مع ملاحظة أن إدارة التقويم الشامل للمدرسة سوف تستخدم أجزاء من ملف تسجيل الشواهد في التقرير السنوي الوطني الذي يقدم لوزير المعارف والتقارير الأخرى التي تتناول جوانب النظام التعليمي.
    محتوى ملف حفظ الشواهد:
    يحتوي ملف حفظ الشواهد على ما يأتي:
    أولاً : معلومات وبيانات توفرها إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم :
    تشتمل على مؤشرات ومعلومات عن المدرسة ما قبل التقويم مثل : المعلومات الرئيسة عن السنوات الماضية التي توضح اتجاهات التغيير في المدرسة ، ومعلومات عن السمات الاجتماعية والاقتصادية للبيئة المحيطة بها ، وبيانات مقارنة ؛ لمساعدة أعضاء فريق التقويم على معرفة مكانة المدرسة على المستوى الوطني.
    ثانياً: نماذج الملاحظة:
    تعد هذه النماذج أساس تسجيل الشواهد والأحكام بناء على ملاحظة الدروس والمحاور العامة الأخرى للتقويم بما في ذلك فحص أعمال الطلاب والمناقشة معهم وتحليل بيانات التقويم والاختبارات..الخ .( انظر نموذج بطاقة الملاحظة في الملاحق )
    ثالثا: سجل تقويم المادة الدراسية:
    يعطي هذا السجل ملخصا لجميع الشواهد عن كل مادة رئيسية يتم تقويمها بالإضافة إلى تقديمه لتقديرات (درجات) رقمية تعكس الأحكام التي تم الوصول إليها حول العناصر التي تمت ملاحظتها. (انظر سجل تقويم المادة الدراسية في الملاحق).
    رابعاً: سجل تقويم المحاور المدرسية العامة:
    يقدم هذا السجل ملخصا لجميع الشواهد التي جمعها كل عضو من أعضاء فريق التقويم أثناء عملية ملاحظة المحاور العامة، كما يعطي تقديرات (درجات) رقمية تعكس الأحكام الجماعية لأعضاء فريق التقويم .( انظر سجل تقويم المحاور المدرسية العامة في الملاحق )
    خامساً: الشواهد الأخرى:
    وتشمل أي ملاحظات حول عمل المدرسة يريد رئيس فريق التقويم أن يحتفظ بها في ملف تسجيل الشواهد .
    *****************************************
    الإجراءات في مرحلة ما قبل التقويم

    الاتصالات المبدئية مع المدرسة:
    تعد الاتصالات المبدئية المكتوبة ، أو الشخصية أو الهاتفية مع إدارة المدرسة ذات أهمية خاصة في بناء علاقة عمل جيدة ، وتحديد نمط عملية التقويم بأكملها،حيث تمثل التصورات الأولية حول المدرسة.
    ويجب على رئيس فريق التقويم أن يتصل بإدارة المدرسة بهدف:
    1-الاتفاق على موعد بدء التقويم وهذا الأمر يجب تأكيده كتابيا بعد تحديد الموعد المناسب لكلا الطرفين . في حال عدم التوصل إلى اتفاق ،حول تحديده - وهذا نادر الحدوث – نرجو إشعار إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم لتتولى التعرف على وجهات النظر وتحديد موعد التقويم.
    2-يطلب رئيس الفريق من إدارة المدرسة تزويده بما يحتاج إليه من معلومات موضحاً
    سبب الحاجة إلى هذه المعلومات وواضعا ترتيبات الحصول عليها وهي كما يأتي:
    • مطبوعات تعريفية خاصة بالمدرسة.
    • خطط المدرسة التطويرية أو ما يماثلها من المستندات.
    • محاضر اجتماعات المدرسة الخاصة بـ (12 شهرا الماضية ).
    • صورة التقارير المرسلة إلى إدارة التعليم أياً كان نوعها.
    • دليل العاملين في المدرسة (إذا توفر).
    • خطط توزيع المناهج، والأنشطة ، التوجيهات الخاصة، وخطة العمل الموجودة فعلاً في المدرسة.
    • الجدول الزمني لعمل المدرسة خلال فترة التقويم.( الجدول الدراسي – البرامج – النشاطات - الاجتماعات ... الخ)
    • أي معلومات أخرى ترغب المدرسة أخذها في الاعتبار عند التقويم مثل (وثائق حول التقويم الذاتي الذي تقوم به المدرسة ).
    • عند إجراء التقويم في فترة مبكرة من العام الدراسي فمن الضروري الإطلاع على أعمال الطلاب في السنة الماضية ( نتائج الاختبارات ..الخ).
    3-في حالة توفر تقرير حول المدرسة لدى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم قبل التقويم فلا بد من أخذ محتواه في الاعتبار، ومتابعة ما جاء فيه.
    4- يوضح رئيس فريق التقويم للمدرسة أن وثائق المدرسة والمعلومات الأخرى سوف تحلل من أجل إعطاء أعضاء فريق التقويم الخلفية المعلوماتية اللازمة للتعرف على القضايا التي يجب أن تركز عليها عملية التقويم. كما يمكن لرئيس الفريق دعوة مدير المدرسة والعاملين في المدرسة لتحديد ما يريدون إدراجه ضمن برنامج التقويم من برامج شريطة أن تتوافق مع إطار العمل.
    5-الاتفاق على أي معلومات إضافية يرغب فريق التقويم من المدرسة توفيرها لتكون
    جاهزة أثناء التقويم مثل:
    • عينة من أعمال الطلاب.
    • سجلات الطلاب وتقاريرهم.
    • خطط تعليم فردية للطلاب ذوي صعوبات التعلم أو الموهوبين مثلا .
    • وثائق تخطيط المعلمين للدروس ووثائق التقويم (الاختبارات) و إجراءات تنفيذها .
    • سجل حضور وغياب منسوبي المدرسة والطلاب.
    • أي معلومات تقدمها المدرسة تشعر فريق التقويم بمساعدته على إنجاز مهمته.
    6-يوضح رئيس فريق التقويم للمدرسة أن أعضاء الفريق سيقومون بملاحظة عملية التدريس في المواد الأساسية وجميع ما تعمله المدرسة في برامجها العادية خلال فترة التقويم. مع عدم المطالبة بتعديل البرامج أو الجدول الدراسي.
    7-التفاهم مع مدير المدرسة حول تاريخ وموعد ومكان الاجتماع بأولياء الأمور الذي يسبق التقويم للتعرف على وجهات نظرهم حول المدرسة. ومن الضروري ملاحظة
    ما يلي:
    • مسؤولية إدارة المدرسة عن ترتيب ذلك الاجتماع.
    • عقد الاجتماع قبل بدء عملية التقويم في مدة لا تتجاوز الأسبوع السابق للتقويم الفعلي.
    • إبلاغ إدارة المدرسة أولياء الأمور بموعد الاجتماع قبل أسبوع من حلوله.
    • دعوة جميع أولياء أمور الطلاب المسجلين في المدرسة خلال فترة التبليغ.
    8-تطبيق الاختبارات المقننة والحصول على نتائجها.
    9-إدخال بيانات هذه المرحلة في برنامج حاسوبي يعد لهذا الغرض تمهيدا لتحليلها وإخراج نتائجها الأولية . وتحفظ هذه البيانات في الحاسوب حتى إضافة بيانات المرحلة التالية وتحليلها تمهيدا لإخراج النتائج النهائية حول تقويم المدرسة.
    10-الاتفاق على ترتيبات مقر الفريق أثناء تواجده في المدرسة مع عدم إلزام المدرسة تخصيص غرفة (مكان) لاجتماعات الفريق، ويتم ذلك حسب إمكانيات المدرسة. على ألا يشغل الفريق أ يمن المرافق المهمة مثل المكتبة، غرفة مصادر التعلم ....الخ.
    تنويه: يوجد في برنامج الحاسب الآلي ( شامل ....) نموذج لرسالة الدعوة وجدول أعمال مقترح للاجتماع بأولياء أمور الطلاب يمكن للمدرسة استخدامها لدعوتهم، كما يوجد استبانه قياس اتجاهات أولياء الأمور.
    إعداد فريق التقويم:
    يعتبر رئيس فريق التقويم مسؤولا عن استعداد أعضاء فريق التقويم بصورة جيدة لعملية التقويم. واكتمال خططهم . ومن المهم جدا أن يتبنى فريق التقويم أسلوبا ونمطا تعاونيا في العمل. ويمكن رئيس الفريق التأكد من :
    1-تقويم جميع محاور وعناصر برنامج التقويم والمواد الدراسية وخاصة المواد الرئيسة.
    2-توزيع المهام على أعضاء فريق التقويم مراعياً مناسبتها لتخصصاتهم واهتماماتهم وخبراتهم قدر الإمكان.
    3-تحديد جدول اجتماعات فريق التقويم ، ومواعيد إنجاز متطلبات التقويم في جميع مراحله.
    4-توفر معلومات كاملة عن المدرسة وإجراءات التقويم ومراحله ومدته والتحليلات الأولية والآراء التي تم التوصل إليها في مرحلة ما قبل التقويم لدى كل عضو.
    5-حصول أعضاء الفريق على نسخ من مستندات المدرسة ذات العلاقة بمسئوليات كل واحد منهم عن طريق رئيس الفريق.
    6-الاستفادة من جدول الحصص بالمدرسة في وضع برنامج تقويم جميع الصفوف الدراسية في المدرسة (الصفوف وليست الفصول) قدر الإمكان، وتقويم عينة متكاملة من المواد الدراسية ومجالات التعلم وأعمال جميع المعلمين وأي معلومات أخرى يحتاج إليها لإكمال برنامج التقويم.
    7-فهم أعضاء الفريق للترتيبات الخاصة بفحص أعمال الطلاب وتحليل تخطيط المعلمين للدروس.
    8-إعداد جدول زمني لاجتماعات الفريق المتعلقة بإصدار الأحكام الجماعية.
    9-يقوم رئيس الفريق وعضو واحد بالاجتماع مع مدير المدرسة.
    10-وضع إجراءات واضحة للتأكد من التزام كل عضو بأخلاقيات العمل.
    تحليل بيانات ومعلومات ما قبل التقويم:
    يتضمن هذا العمل إكمال ( تعبئة ) الجزء الخاص في سجل تقويم المادة الدراسية وسجل تقويم المحاور العامة المتعلق بملاحظات ما قبل التقويم والقضايا التي تراعى أثناء التقويم ليعطي أعضاء الفريق ملخصا يساعدهم في التعرف على قضايا التقويم الخاصة بالمدرسة. ويحدد محتوى هذا الجزء وفق نتائج الإجراءات الآتية التي تمت في مرحلة ما قبل التقويم وهي:
    1-نتائج تطبيق الاختبارات المقننة " إن وجدت".
    2-نتائج دراسة المعلومات الأولية عن المدرسة وسجلاتها .
    3-نتائج لقاء أولياء الأمور.
    4-توصيات رأت إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم إدراجها ضمن برنامج التقويم.
    اجتماع أولياء الأمور وضوابطه:
    يعد اجتماع أولياء الأمور فرصة لتعريفهم بالتقويم ومتطلباته النظامية التي تؤكد أهمية التعرف على آرائهم حول المدرسة، في الأمور الآتية:
    • تحصيل الطلاب وتقدمهم.
    • القيم والاتجاهات التي تدعو إليها المدرسة.
    • المعلومات التي توفرها المدرسة لأولياء الأمور بما في ذلك تقارير الطلاب.
    • الخدمات التربوية ، والإرشادية المقدمة للطلاب.
    • الواجبات المنزلية وإسهامها في تقدم تحصيل الطلاب.
    • سلوك الطلاب وحضورهم.
    • الدور الذي يقوم به أولياء الأمور في المدرسية.
    • استجابات المدرسة لملاحظاتهم واقتراحاتهم وشكاواهم.
    • وجهات نظرهم العامة حول المدرسة وبيئتها .
    • مدى استجابة المدرسة لاقتراحات أولياء الأمور ومعالجة المشكلات التي يعرضونها.
    من ناحية أخرى فإن اجتماع أولياء الأمور يتم وفق الضوابط الآتية:
    1-مرافقة عضو من الفريق رئيس الفريق لحضور الاجتماع وتسجيل وجهات نظر أولياء الأمور (مقرر للاجتماع).
    2-عدم إتاحة فرصة حضور الاجتماع إلا لأولياء أمور الطلاب المسجلين في المدرسة وقت عقد الاجتماع.
    3-عدم حضور الطلاب مع آبائهم.
    4-يمكن لمدير المدرسة حضور الاجتماع في بدايته لتعريف أولياء الأمور برئيس الفريق والعضو المرافق ثم الانصراف.
    5-قيام رئيس فريق التقويم بشرح هدف الاجتماع وتقديم جدول أعماله مع الإيضاح - في بداية الاجتماع - أن وجهات نظر أولياء الأمور سوف تؤخذ في الاعتبار كجزء من التقويم ، لذا يمكنهم الإدلاء بملاحظاتهم بعمومية قدر الإمكان وأن يتجنبوا ذكر أسماء الأشخاص.
    6-يتولى رئيس الفريق الإجابة عن أسئلة أولياء الأمور حول عملية التقويم وفائدتها والتقرير الذي ينجم عنه.
    7-يلاحظ – دون تعليق - درجة صدق وجهات نظر أولياء الأمور.
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 229
    نقاط : 509
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010
    العمر : 37
    الموقع : iman.mountada.biz

    مواصفات التقويم الجيد Empty الإجراءات في مرحلة أثناء التقويم

    مُساهمة  Admin الجمعة مارس 26, 2010 6:37 am

    الإجراءات في مرحلة أثناء التقويم

    دور رئيس الفريق في هذه المرحلة:
    يعد رئيس فريق التقويم هو مدير عملية التقويم برمتها. لذا فالإدارة الفاعلة للفريق مهمة جدا لنجاح التقويم. ومن المهام الرئيسة لرئيس الفريق أثناء عملية التقويم ما يأتي:
    1-عقد اجتماع في بداية اليوم الأول من أيام التقويم مع مدير المدرسة والعاملين فيها للتعرف على الأمور الآتية:
    • التعريف بأعضاء الفريق عند وصولهم للمدرسة.
    • مقر الفريق.
    • التعريف بإجراءات التقويم ومتطلباته.
    • التأكد من صحة المعلومات والبيانات التي تم جمعها في مرحلة ما قبل التقويم.
    • البدء في تكوين وصف عن خصائص المدرسة والاتفاق عليها مع مدير المدرسة والإداريين الآخرين فيها.
    • التأكد من تجهيز المدرسة لما سبق أن طلب منها مثل عينات من أعمال الطلاب . الخ.
    • الإشارة إلى نوع المناقشات التي سوف تجرى مع أفراد معينين من هيئة التدريس أو الهيئة الإدارية في المدرسة مع التأكيد على عدم تأثير ذلك على جدول عملهم اليومي إلا في أضيق الحدود خاصة عندما يكونون مسؤولين عن عدة مهام، وعند الحاجة إلى وضع جدول زمني أو برنامج لهذه المناقشات فلابد من عمل ذلك أيضا.
    • مناقشة ترتيبات الاطلاع على نماذج من أعمال الطلاب .على سبيل المثال عندما يبدأ تقويم المدرسة في بداية العام لابد من طلب نماذج من أعمال الطلاب في العام الماضي.
    • شرح طريقة إجراء التقويم والطريقة التي ستعطى فيها تغذية راجعة للمدرسة.
    • مناقشة الجوانب العملية لإعطاء تقارير شفهية لنتائج التقويم. و إمكانية قيام مدير المدرسة بدعوة منسوبيها من إداريين ومعلمين لحضورها.
    2-الاستعداد لتعديل مهام عضو فريق التقويم إذا دعت الحاجة .
    3-مراقبة عمل الفريق للتأكد من التزامهم بالإطار العام.
    4-القيام بأعمال تقويمية بصورة مباشرة مثل ملاحظة العمل في الفصول الدراسية، دراسة عينات من أعمال الطلاب التحريرية ، وعقد مناقشات مع العاملين في المدرسة ومع الطلاب.
    5-توفير إجراءات جمع وترتيب وتلخيص الشواهد التي يتم جمعها من قبله أو من قبل أعضاء الفريق ومراجعتها وتحليلها والمحافظة على تحديثها بصورة مستمرة.
    6-الاجتماع بمدير المدرسة بصورة مستمرة للاتفاق على النواحي الإجرائية والإدارية لعملية التقويم وللحصول على معلومات إضافية ولتوضيح قضايا التقويم ولتذليل المصاعب التي قد تبرز أثناء عملية التقويم.
    7-التزام جميع أعضاء الفريق بالحضور إلى المدرسة يوميا قبل بدء الاصطفاف الصباحي ، والبقاء إلى نهاية دوام المدرسة .. ومراعة عدم الخروج أثناء الدوام .
    من ناحية أخرى فإن تقويم جوانب معينة من أداء المدرسة إسهام جميع أعضاء الفريق، مما يتطلب التنسيق الدقيق والوضوح تجنبا لأي ازدواجية وكسبا للوقت.
    مهام فريق التقويم في هذه المرحلة:
    تشمل مهام فريق التقويم الجوانب الرئيسة الآتية:
    أ- مراجعة مستندات ووثائق المدرسة:
    تعد المستندات والوثائق التي توفرها المدرسة مصدرا مهما من مصادر تقويم أداء المدرسة لذا لابد من أخذها في الاعتبار والاستفادة منها بشكل كامل وتحليلها وتخصيص وقت كاف أثناء التقويم لدراسة هذه المستندات بعناية.
    وتضم هذه المستندات سجلات الطلاب وتقاريرهم، والمستندات ذات العلاقة بالإجراءات للتعرف على تأثيرها على عمل المدرسة والتأكد من أن الأهداف والخطط يتم تفعيلها وتنفيذها.
    ب - ملاحظة الدروس والنشاطات الأخرى :
    تمثل إجراءات زيارة الفصول وملاحظة الدروس أبرز وأهم خطوات التقويم الفعال لكونها مصدرا ثريا من مصادر جمع المعلومات والشواهد حول جوانب متعددة من مستويات أداء المدرسة بصفة عامة والمعلمين والطلاب بصفة خاصة.
    ضوابط زيارة الفصول وملاحظة الدروس:
    وفيما يلي عدد من الضوابط التي يجب العناية بها عند ملاحظة الدروس:
    1-يجب أن يخطط فريق التقويم لقضاء 70% من الوقت في ملاحظة الدروس، ودراسة عينات من أعمال الطلاب والحديث إليهم.
    2-زيارة جميع الفصول وجميع المعلمين كلما كان ذلك ممكنا خلال الحصص الدراسية بغض النظر عن حجم المدرسة.
    3-توزع زيارات الفصول على المعلمين بصورة متساوية قدر الإمكان بحيث يتحقق قدر من التوازن في عدد مرات زيارة المعلمين.
    4-زيارة الصفوف التي يدرسها معلم انتظار ( معلم بديل للمعلم الأصلي ) أو معلم من مدرسة أخرى ، وزيارة طلاب كليات إعداد المعلمين الذين يتدربون على التدريس في المدرسة، وفي هذه الحالات تكون المعايير المستخدمة في التقويم هي نفسها المعايير المستخدمة مع المعلمين الرسميين.
    5-يضمن رئيس فريق التقويم في جميع المدارس والصغيرة خاصة وجود توازن بين تحقيق تغطية كافية للجدول الدراسي والسماح للمعلمين بالحصول على فترات راحة لمدة معقولة بين زيارات أعضاء فريق التقويم لفصولهم.
    6-أن تكون جميع الدروس والحصص التي يتم تقويمها هي في الأساس ضمن الجدول الدراسي المعتمد في المدرسة، وألا يفرض أو يطلب عضو فريق التقويم أي تعديل في الجدول.
    7-أن الوقت الذي يقضى في ملاحظة الدروس قد يتفاوت من مادة إلى أخرى ولكن لابد أن يكون كافيا لجمع شواهد كافية للعمل الذي يتم تقييمه .
    8-يتطلب التقويم الفعال الاشتراك مع الطلاب – فرادى ومجموعات – للنظر في عملهم ومناقشتهم.
    9-ملاحظة التدريس ملاحظة دقيقة بما في ذلك تنظيم المعلم للتلاميذ في الصف حسب طبيعة الأعمال التي يقومون بها سواء كانوا أفرادا أو مجموعات. دون أي إزعاج لعملية التدريس أو التعليم ، كما أن تدوين الملاحظات يجب ألاَ يكون فضوليا أو متطفلا قدر الإمكان تقوَم - أثناء الزيارة - طريقة التدريس وتنظيم وترتيب المعلومات المعطاة للطلاب (فرادى – مجموعات – جميع الطلاب ) مع المحافظة على سير الدرس بصورة طبيعية ، والحصول على المعلومات والملاحظات بهدوء تام قدر الإمكان.
    10-. بذل جميع الجهود الممكنة لتجنب قيام عضو فريق التقويم بزيارة فصل واحد بالتتابع للحصول على معلومة خاصة بالمادة التي هو مسؤول عنها.
    11-يفضل عدم اجتماع أكثر من مقوم واحد في نفس الفصل إلا بموافقة المعلم وبوجود مبرر قوي لذلك مثل متابعة تقدم الطلاب ذوي الحاجة التربوية الخاصة.
    12-تقوَم - أثناء الزيارة - طريقة التدريس وتنظيم وترتيب المعلومات المعطاة للطلاب (فرادى – مجموعات – جميع الطلاب ) مع المحافظة على سير الدرس بصورة طبيعية ، والحصول على المعلومات والملاحظات بهدوء تام قدر الإمكان.
    13-التأكد من شمولية الزيارة لجميع المواد الدراسية وكفاية العينة المزورة ، إضافة إلى زيارة من هو تحت التدريب ويقوَم بالطريقة ذاتها التي يقوَم بها المعلم الأساسي .
    14-تشمل الزيارات النشاطات اللاصفية كالنشاطات الرياضية والثقافية والاجتماعية والكشفية والرحلات العلمية والزيارات التربوية وورش العمل وتقويم البيئة المدرسية والمبنى والملاعب والمعامل والمكتبة وسائر المرافق والخدمات المساعدة الموجودة .
    الحديث مع الطلاب وضوابطه:
    إن أحد أهم المصادر للشواهد المتعلقة بالتحصيل واتجاهات الطلاب لجميع الأعمار هو الحديث معهم أثناء الحصص أو في أوقات الفسح. وهذا يجب تنظيمه بطريقة تسمح باستكشاف معارفهم وفهمهم لعملهم وقدرتهم على تطبيق المعارف في أوضاع وأحوال مختلفة.
    إضافة إلى توفير شواهد لما تم تعلمه، فإن المناقشة الجيدة مع الطلاب يمكن أن تعطي مؤشراً لمعرفة الطريقة التي يتم تدريسهم بها ، ودرجة صعوبة المهام التي يكلفون بها.
    وبصفة عامة فإن على عضو فريق التقويم الاستماع إلى :
    1-أحاديث الطلاب وملاحظاتهم العابرة.
    2-إسهام الطلاب في الفصل.
    3-استجابتهم للأسئلة .
    4-توجيههم للأسئلة .
    5-وجهات نظرهم ومشاعرهم وملاحظاتهم التي يعبرون عنها .
    من ناحية أخرى يجب مراعاة الضوابط الآتية عند التحدث مع الطلاب :
    • تكون اللقاءات مع الطلاب فرادى ومجتمعين أثناء أدائهم بعض الأعمال المدرسية ،
    • يمكن ترتيب لقاءات خارج الفصل الدراسي مع الطلاب فرادى أو مجتمعين عندما تقتضي الحاجة ذلك.
    دراسة عينات من أعمال الطلاب وضوابطها :
    إن عمل الطلاب الحالي والماضي يعد مصدرا هاما ورئيساً للشواهد الخاصة بالتحصيل الدراسي والتقدم فيه،كما يوفر أفكارا حول التدريس. لذا على أعضاء فريق التقويم النظر إلى عينات من الأعمال التي تم الاتفاق حولها بين رئيس فريق التقويم و مدير المدرسة.
    ويجب مراعاة الضوابط الآتية :
    1- ملاحظة عينات من عمل الطلاب في بداية أسبوع التقويم حتى يمكن متابعة القضايا التي تطرح حول عملهم .
    2- أن تكون الأحكام الصادرة حول العينات قد أخذت في الاعتبار الأعمال الأخرى التي تم ملاحظتها في التقويم .
    3- أن تشمل العينات ما يلي :
    • أعمال لثلاثة طلاب من كل فصل مختلفي التحصيل ( أعلى من المتوسط – متوسط – أقل من المتوسط).
    • عمل أي من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أو عينة إذا كان عددهم كبيرا.
    • سجلات التقويم التراكمي.
    4-توفر أمثلة من الأعمال الحالية والسابقة لجميع الطلاب حتى يمكن تقويم التقدم في تحصيل الطلاب على مدى الوقت.
    5-توفر سجلات الطلاب (كشوف التحصيل ) بجانب أعمالهم المكتوبة وكذلك الخطط التدريسية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
    6-إجراء مناقشات مع الطلاب فور الانتهاء من فحص أعمالهم .
    7-تأكد رؤساء فرق التقويم من الاطلاع على عينة كافية لتقويم مهارات القراءة والكتابة و الحساب من خلال :
    • الاستماع لقراءة ثلاثة طلاب على الأقل من كل صف دراسي ، وأكثر من ذلك في الصفين الثاني والثالث ، وعندما يكون هناك قلق حول مستويات الطلاب يلزم الاستماع إلى عدد أكبر من الطلاب حتى يتأكد من حجم المشكلة وأسباب انخفاض المستويات في القراءة. وأن يقرأ الطلاب من مواد منشورة أو كتب من المكتبة أو عينات من كتاباتهم الشخصية. وفي بعض المدارس الصغيرة قد لا يكون هناك عدد كبير من الطلاب في صف معين ولكن يجب الحرص على الاستماع إلى ثلاثة تلاميذ من كل صف دراسي وهم يقرءون .
    • تقويم تحصيل الطلاب في الرياضيات في المهارات العددية وخاصة في نهاية كل مرحلة رئيسة من خلال المناقشة وتوجيه الأسئلة .
    المناقشة مع العاملين في المدرسة وذوي العلاقة بعمل المدرسة وضوابطها.
    هناك أهمية حقيقية للاجتماعات اليومية بين مدير المدرسة ورئيس فريق التقويم للاتفاق على التفصيلات لعملية التقويم ولمناقشة القضايا الرئيسة والحصول على معلومات إضافية .وهذا يسهم بصورة كبيرة في سير عملية التقويم نحو الاتجاه الصحيح. وهنا يجب مراعاة عدم التطرق إلى النتائج الأولية للتقويم التي تم الوصول إليها.
    تُعد مناقشة الإداريين والمسؤولين في المدرسة والمعلمين بشأن مسؤولياتهم وأدوارهم والإجراءات التي يتبعونها لتسيير عمل المدرسة ؛ مصدراً جيداً للحصول على شواهد وأمثلة لسير العمل بالمدرسة، حيث تساعد الفريق على تكوين رأي موثوق به بشأن المدرسة . والنقاش مع المعلمين خصوصاً الذي يتم في آخر الحصة أمر مرغوب فيه، ولو كان لمدة زمنية قصيرة. ولابد من الإشارة إلى أهمية الثناء والإشادة بالجوانب الإيجابية للمعلمين ، ومن ثم الاستفسار عن بعض النقاط وإبداء الملاحظات والتوجيهات التي تهدف إلى تحسين الأداء كلما كان ذلك ممكنا، وينبغي أن يكون ذلك فقط بمثابة ملاحظات عاجلة يستفيد منها المعلم ولا يجوز أن يؤدي إبداء الملاحظات العابرة للمعلمين ؛ إلى أن يتحول إلى نوع من الجدل ... ، كما لا يجوز أيضاً أن يأخذ عضو فريق التقويم دور المرشد الناصح في أي جزئية من أجزاء التقويم.
    تحديد أوقات الاجتماعات التي تعقد بين الفريق والعاملين في المدرسة لمناقشة مسؤوليات العاملين في المدرسة في أوقات تلائم كلا الطرفين ( أعضاء الفريق من جهة والعاملين في المدرسة من جهة أخرى ) ولا تتم الاجتماعات في الوقت المخصص للتقويم أو في أوقات استراحة المعلمين مثل الفسح، أو علىحساب الحصص . كما تحدد محاور النقاش مسبقا لإعطاء المناقشين فرصة للتفكير في القضايا المطروحة للنقاش . ولنتذكر أن التخطيط المحكم والتنسيق للاجتماعات يؤدي إلى استثمار جيد للوقت .
    من ا لمفيد جداً أن يلتقي أعضاء الفريق بالإداريين كأمين المكتبة والمرشد الطلابي ومحضَّر المختبر وطبيب المدرسة " إن وجد" ، لما للمعلومات التي يقدمونها من أهمية في نجاح تقويم المدرسةالشامل.
    ويجب أن تتم مناقشة العاملين في المدرسة وفق الضوابط الآتية:
    1-ينبغي الابتعاد عن النقاشات المتعلقة بالتقويم أو أن تتحول المقابلة لنصيحة مباشرة للمعلم في الفصل .
    2-عقد الاجتماعات مع العاملين في المدرسة وإدارتها في وقت مناسب للطرفين.
    3-تحديد نقاط النقاش مسبقاً من أجل إعطاء الأشخاص ذوي العلاقة فرصة للتفكير فيها.
    4-عندما يكون لدى المعلم مسؤوليات كبيرة ومتعددة في المدرسة يستحسن الترتيب لأخذ عينة من أهم الأعمال المتعلقة بمسؤوليات ذلك المعلم في اجتماع واحد بدلا من عقد عدة لقاءات ومقابلات معه.
    5-توفر المناقشات مع العاملين في المدرسة ( الموظفين الإداريين ، والسكرتارية، والأخصائيين الزائرين مثل معالجي عيوب النطق ) معلومات قيّمة ، وتسهم في إشراك جميع العاملين في المدرسة في التقويم .
    جمع المعلومات وإدارتها وضوابطها :
    يحتاج رئيس فريق التقويم أثناء التقويم لإدارة وتحليل البيانات التي جمعها من قبل الفريق حتى يتمكن من:
    1-التأكد من التغطية المناسبة للطلاب وللمواد وللمقررات في الصفوف والمراحل الرئيسة من مجموعات مختلفة ( تربية خاصة على سبيل المثال).
    2-اختيار أمثلة للشواهد التي ظهرت لإثراء مناقشات أعضاء الفريق وللمساعدة في إصدار أحكام جماعية.
    هذا ويجب مراعاة الضوابط الآتية في هذا الجانب:
    1-يقوم رئيس الفريق أثناء التقويم بإدارة عملية جمع وتحليل المعلومات، ويقوم بالتأكد من تناول المحاور كلها في المدرسة وتوجيه أعضاء الفريق إلى ما قد يفوتهم تناوله من محاور المدرسة، وذلك لضمان تقديم صورة تكشف الوضع الحقيقي للمدرسة وتفيد في إعطاء نتيجة موثوق بها عن وضع المدرسة.
    2-إدخال المعلومات والبيانات التي يتم جمعها في برنامج الحاسب الآلي أولا بأولا .
    اجتماعات فريق التقويم:
    إن الهدف الرئيس من اجتماعات فريق التقويم هو الوصول إلى تصور جماعي اختير بعناية حول تحصيل الطلاب وتقدمهم، والعوامل المساهمة و مستوى التعليم الذي تقدمه المدرسة، ودورها في نمو الطلاب الخلقي والاجتماعي والثقافي ، وفاعلية إدارة المدرسة .
    أن تكون هذه الاجتماعات منظمة بدقة وتدار بشكل صحيح تساعد الفريق على إعطاء اهتمام مناسب بالشواهد، وتقديم الأحكام المحددة في الإطار العام ومناقشة قضايا المدرسة الخاصة .
    وينبغي على رئيس فريق التقويم أن يُكوّن في هذه الاجتماعات إحساسا بالهدف المشترك الذي يُبنى على علاقات عمل متميزة وفهم للمسؤوليات التي أنيطت بالفريق.
    ويمكن لرئيس فريق التقويم أن يضع برنامجا لاجتماعات الفريق وجداول محددة وفق التالي:
    1-مناقشة القضايا الطارئة أثناء فترة التقويم ، وهذا يشمل مستويات الكتابة في جميع المقررات، والاستعانة بالموظفين المساندين في المدرسة، وتأثيرات تسرب الطلاب من الحصص، أو نمو الطلاب الخلقي والاجتماعي والثقافي.
    2-التعامل مع القضايا التي تم تحديدها مسبقاً " في مرحلة ما قبل التقويم" وتتطلب تركيزا خاصا أثناء التقويم .
    3-تبادل المعلومات التي حصل عليها أعضاء الفريق لتحقيق التكامل في جمع الشواهد.
    4-تحديد الشواهد التي ستسهم في النتائج النهائية للتقويم والقضايا الرئيسة التي يجب على المدرسة التعامل معها.
    5-مناقشة الشواهد والأحكام للتأكد من صحتها وحل أي خلاف ينشأ بين أعضاء الفريق حولها.
    6-الحكم على المدرسة من حيث إخفاقها أو تعرضها للإخفاق .
    التقرير الشفهي لمدير المدرسة:
    يقوم رئيس فريق التقويم وأحد أعضاء الفريق في اليوم الأخير من أيام التقويم- وقبل مغادرة المدرسة - بإعطاء تقرير شفهي حول نتائج التقويم في <وانب معينة من جوانب أداء المدرسة، أو حول مواد معينة. . ويجب أن يشمل التقرير الشفهي العناصر الآتية:
    1-تقديم عبارات الشكر والتقدير لمدير المدرسة والعاملين على تجاوبهم وتعاونهم وما قدموه من مساعدات أسهمت في نجاح عملية التقويم.
    2-توضيح بعض نتائج التقويم العامة ، دون الدخول في تفاصيل قد تثير نوعا من الجدل أو النقاش غير المرغوب فيه ... ويتم التركيز على الأمور الظاهرية مثل تلك التي تتعلق بنظافة المدرسة ... أو الإشراف اليومي على الفسح والأنشطة .. و حضور الطلاب ... وما شابه ذلك . ويجب ألا تطرح القضايا المتعلقة بدرس معين أو ممارسة معينة يمكن ربطها بمعلم معين في المدرسة إلا إذا كانت تلك القضية تم طرحها مع المعلم ذي العلاقة نفسه.
    3-إيضاح دور مدير المدرسة في مرحلة ما بعد التقويم .. المتمثل في إعداد خطة عمل المدرسة .. ويجب هنا تزويد مدير المدرسة بنسخة من "نموذج خطة عمل المدرسة".. وشرح محتوى النموذج ... وكيف يتم التعامل معه.
    ويجب أن تقدم النتائج في التقرير الشفهي في صورة تغذية راجعة بحيث تؤثر ايجابا على استجابة المدرسة لنتائج التقويم وخاصة في وضع خطة عمل المدرسة لتحسين جوانب الضعف لديها. مع الحرص على أن تكون هذه التغذية الراجعة منظمة وواضحة ودقيقة ، وتوفر فرصا للنقاش وتقدم صورة متوازنة وشاملة عن العمل وتعطي المدرسة ما تستحقه عند إبراز العمل الجيد .
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 229
    نقاط : 509
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010
    العمر : 37
    الموقع : iman.mountada.biz

    مواصفات التقويم الجيد Empty الإجراءات في مرحلة ما بعد التقويم

    مُساهمة  Admin الجمعة مارس 26, 2010 6:38 am

    الإجراءات في مرحلة ما بعد التقويم :
    الإجراءات في مرحلة ما بعد التقويم
    لقاء مدير التعليم ومسئولي المدرسة:
    • يقوم مدير إدارة التقويم الشامل ورئيس فريق تقويم المدرسة – اختيارياً - بلقاء مدير إدارة التربية والتعليم فور الانتهاء من تقويم المدرسة لإعطاء فكرة عامة ومختصرة عن المدرسة فقط .
    • يراعى في مناقشة المشكلة – في حال حدوثها – مع مدير التعليم معرفة كامل جوانبها وأسبابها وإجراءات حلها والعوائق التي قد تحول دون التعامل معها.
    • يناقش رئيس الفريق الملاحظات التي تحتاج إلى إجراءات خاصة (ستذكر لاحقاً ) وفق الضوابط والمعايير الخاصة بذلك .
    إعداد التقرير النهائي وضوابطه:
    سبقت الإشارة إلى أنه يجب الانتهاء من كتابة التقرير النهائي خلال اسبوعين من تاريخ انتهاء التقويم . ويقدم التقرير أحكاما واضحة غير معرضة لأكثر من تفسير من أجل أن يكون لدى أولياء الأمور وإدارة التعليم والمجتمع المحلي فهما واضحا حول جوانب القوة والضعف في المدرسة. كما يصبح لدى المدرسة قاعدة معلومات وبيانات مفيدة تبني عليها خططها المستقبلية. من ناحية أخرى ينبغي أن يكشف التقرير وضع المدرسة الحقيقي وفق الخطوات الدقيقة المحددة في برنامج التقويم.
    هذا ويجب مراعاة الضوابط الآتية بكل دقة عند كتابة التقرير الختامي:
    1-البعد عن الصيغ المحددة سلفاً .
    2-أن يكون التقرير متناسقاً غير متناقض وواضحاً غير غامض ومتطابقاً مع مانوقش مع مدير المدرسة سابقاً.
    3-أن يعزز الأحكام الصادرة عن فريق التقويم بالشواهد والأدلة.
    4-أن يتضمن أحكاما واضحة حول المستويات التي حققها الطلاب مشيرة إلى جوانب القوة والضعف في تعلم الطلاب لمختلف المواد مع التركيز على المواد الرئيسة .
    5-أن يركز بصورة خاصة على جودة التدريس. أما الجوانب الأخرى للتقويم فتعتبر مهمة لعلاقتها وتأثيرها على جودة التدريس والتعلم، وما يقدم للتلاميذ، والمستويات التعليمية المتحققة . وعندما تكون هذه الجوانب متميزة جدا فليس هناك حاجة لتبريرات إضافية. أما عندما يكون هناك جوانب قوة أو ضعف فمن الضروري بيان المبررات التي تم الحكم بموجبها على تدريس مادة ( الرياضيات مثلا ) بأنه متميز أو أنه ضعيف أو المبررات التي حكم بموجبها أن إدارة المدرسة ضعيفة.
    6-صياغة القضايا الرئيسة بصورة متأنية يسهل فهمها واستيعابها.
    7-أن تكون المعلومات دقيقة وصحيحة .
    8-أن يستخدم أمثلة مستنبطة من الشواهد حتى يمكن إجراء تعميمات مفهومة وتوضيحا للمقصود بعبارات مثل ‌" جيد " و " ضعيف".
    9-أن تستخدم كلمات وعبارات تشجيعية تعطي صورة عن السمات المميزة للمدرسة.
    10-تجنُب إيراد أسماء أشخاص بأعينهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة ،والتركيز على مستوى الأداء بصورة عامة ، كما يتجنب التقرير المغالاة والاسترسال وعبارات الإطراء أو القدح ، وأن يركز على مستوى الأداء بصورة عامة والنقاط الأساسية باختصار ويكون واضحاً ومباشراً .
    11-أن يخلو التقرير من الأسرار الخاصة بالمدرسة والعاملين فيها التي يكشف عنها في أثناء عملية التقويم.
    12-يأخذ التقرير في الاعتبار الجماعية في الرأي..بحيث تكون آراء كل أعضاء الفريق متطابقة وإن حدث اختلاف بين أعضاء الفريق فإنه يناقش من أجل التوصل إلى إجماع واتفاق على رأي موحد يكشفه التقرير.
    13-يبين التقرير –رأي الفريق- بصورة واضحة وصريحة حتى يتمكن المسؤولون في الوزارة والمنطقة والمحافظة والمدرسة -كل فيما يخصه- من الوصول إلى فهم دقيق لإيجابيات المدرسة ومواطن القوة فيها وسلبياتها ومواطن الضعف فيها، ليكون لدى المدرسة قاعدة واضحة ومفيدة تحدد لها الإجراءات القادمة التي ستتخذها لتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.
    14-يكشف التقرير واقع المدرسة الحقيقي الراهن لا السابق.
    15-يركز التقرير على إيضاح مواطن القوه ومواطن الضعف دون الإشارة إلى أدوات التقويم ، أو كتابة اقتباسات تتعلق بتلك الأدوات.
    16-يبين التقرير الأسباب الرئيسة التي أثرت في مستوى جودة التعليم في المدرسة من خلال التعرف على أسباب ارتفاع أو تدني مستواها ، ولا يكتفي بالإشارة إلى أن المستوى عال -أو متدن- دون ذكر الأسباب
    17-يركز التقرير على تقويم ما تمت مشاهدته وليس على وصف ما تم مشاهدته.
    18-تُستخدم في التقرير لغة سهلة وصحيحة وتتجنب المصطلحات العلمية التي لا حاجة إليها.
    19-يتناول التقرير كل العناصر التي تم إدراجها في جدول أعمال الفريق قبل أن تبدأ أعمال التقويم .
    20-أن يحتوي التقرير وملخصه على العناصر المحددة في برنامج التقويم. ويجب أن تكون العبارات المختصرة عن وضع المدرسة ومحيطها مقتصرة على ذكر نوع المدرسة وحجمها. وبالإضافة إلى ذلك فإن التقرير المختصر يجب أن يحتوي على النصوص التالية:
    في البداية
    " تم تقويم المدرسة في ( الشهر والسنة ) وهذا ملخص لتقرير التقويم الشامل والذي يمكن الحصول عليه من المدرسة "
    في النهاية
    " إن مجلس إدارة المدرسة مسؤول عن إعداد (خطة عمل) خلال أربعين يوم عمل بدءاً من استلام التقرير، وتظهر خطة العمل ما ستقوم به المدرسة للتعامل مع القضايا التي طرحها التقرير"
    التقويم
    " تم تقويم (اسم المدرسة) - كجزء من برنامج وطني لتقويم المدارس- بهدف تحديد جوانب القوة والضعف في المدرسة وصولا لتحسين التعليم الذي تقدمه وللرفع من مستويات تحصيل طلابها."
    إن تقويم (اسم المدرسة) قد تم بين ( توضع التواريخ) وأنجز من قبل فريق مكون من (يوضع العدد) مقومين برئاسة (اسم رئيس فريق التقويم). وتم التقويم برعاية وإشراف من إدارة التقويم الشامل للمدرسة بوزارة التربية والتعليم ".
    خطة عمل المدرسة :
    1-يجتمع مدير المدرسة بجميع العاملين في المدرسة لمناقشة التقرير ، وتعدُّ المدرسة خطة عمل مبنية على التقرير تبين فيها بأسلوب علمي إجراءاتها في كيفية تعزيز الإيجابيات وعلاج السلبيات التي وردت في التقرير ويراعى في خطة العمل ما يلي :
    • يشترك جميع العاملين في المدرسة في إعداد خطة العمل وترتيبه والالتزام بما جاء فيها.
    • إرسال خطة العمل إلى إدارة المشروع في الوزارة خلال 40 يوماً من تاريخ تسليم التقرير إلى المدرسة ، وذلك للإطلاع علي الخطة والتأكد من أنها أعدت وفق الخطوات الصحيحة.
    • يمكن لأي مدرسة طلب المساعدة من الجهة المسؤولة عن التقويم في إدارة التعليم سواء كانت هذه المساعدة من أجل التقويم أو الاستشارة أم المشاركة أم أي غرض يخدم في كتابة خطة العمل التي تتقدم بها المدرسة.
    • يمكن أي مدرسة الاستفسار عن أي جزئية ليست واضحة من منسقي مشروع التقويم الشامل للمدرسة في المناطق والمحافظات الذين دربوا و أعدوا كي يكونوا مرجعاً للمشروع في مناطقهم ومحافظاتهم.
    2-إشعار المدرسة بإقرار الخطة من قبل فريق التقويم أو إدارة المشروع والسماح لها بالشروع في تنفيذها ،بعدها ترسل نسختين من خطة العمل إلى إدارة التعليم وإلى المختصين في الوزارة لمساعدة المدرسة على تلافي السلبيات و تعزيز الإيجابيات الواردة في التقرير .
    3-متابعة إدارة التعليم تنفيذ المدرسة خطة العمل التي أعدتها ووعدت بتنفيذها.
    4-إرسال أحد أعضاء الفريق بعد فترة من الزمن للتأكد من أن المدرسة تنفذ الخطة بالصورة المطلوبة لاسيما ما يتعلق بحل مشكلة محددة .
    يمكن إرسال مندوبين من إدارة المشروع إلى مدارس قوِمت - تختار عشوائياً من جميع أنحاء المملكة- للتأكد من أنها تقوم بتنفيذ خطة عملها
    تصميم خطة عمل المدرسة:
    يجب أن يتضمن التقرير ما يأتي:
    1-قائمة محددة بالملاحظات الأساسية التي يجب على المدرسة المعنية تناولها عند تصميم خطة العمل مع وضع العناصر الرئيسة الكفيلة بنجاح خطة العمل تجنباً لأية مبرر قد يؤدي إلى الإخفاق .
    2-أن تستقى الملاحظات من النتائج الرئيسة لعملية التقويم، وأن يكون التركيز على أكثر جوانب الضعف أهمية، وبشكل خاص ماله علاقة بتحصيل الطلاب وتقدمهم التعليمي وجودة التعليم المقدم للطلاب مع تركيز خاص على التدريس. وأن تكون هذه القضايا محدودة العدد وتقدم أسساً واضحة وعملية للجوانب التي يجب على إدارة المدرسة التعامل معها ، ويشار بشكل مفصل إلى حالات عدم التزام إدارة المدرسة بمتطلبات الأنظمة ولوائح المدرسة في مجالات الصحة والسلامة.
    3-ترتيب الملاحظات وفقا لأهميتها، مع التركيز على الجوانب التي يمكن التعامل معها بواقعية والتي يمكن تحقيق تقدم فيها في السنة التي تلي سنة التقويم. وهذا الترتيب للأولويات يجب أن يشرح أثناء التغذية الراجعة (ويلاحظ عدم الحاجة لوضع هذه الملاحظات في حال كون المدرسة ذات فاعلية عالية ولا يوجد فيها جوانب ضعف مهمة).
    يتأكد رئيس فريق التقويم من أن الملاحظات التي يطرحها التقويم والجوانب التطبيقية المتعلقة بها مفهومة بشكل كامل من قبل مدير المدرسة ومنسوبيها. وأن القضايا يعبر عنها بشكل واضح وغير قابل للتفسيرات الخاطئة . (على سبيل المثال: عندما يشار في التقرير إلى أن طرائق تدريس الرياضيات تحتاج إلى تطوير فإن هذا غير كاف وإنما يجب استخدام عبارات أكثر تحديداً مثل: لرفع تحصيل الطلاب في الرياضيات والعلوم في الصف السادس الابتدائي يجب أن تبنى طرائق التدريس على مبدأ تحدي قدرات الطلاب) ، وأن يتم وضع أكبر عدد من الخيارات الممكنة لتجاوز الملاحظات بما يتناسب وكل حالة مع مراعاة الظروف المحيطة واتخاذ ما يضمن لعدم تكرار ما سجل من خلال دراسة الأسباب ووضع الحلول موضع التنفيذ .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:13 pm