مــــــنـــــــتدى الاســــــــــــــــــــطـــــــــــــــــــــورة اللامــــــــــــــعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــــــنـــــــتدى الاســــــــــــــــــــطـــــــــــــــــــــورة اللامــــــــــــــعة

كل ما تحتاجه الاسرة في حياتها وكل ما تتساءل عنه في حياتك تجده هنا كل ما يختص بك او بجمالك او مطبخك او معلومات مفيدة تجده هنا


5 مشترك

    أهمية التقويم الشامل للمدرسة

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 229
    نقاط : 509
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010
    العمر : 37
    الموقع : iman.mountada.biz

    أهمية التقويم الشامل للمدرسة Empty أهمية التقويم الشامل للمدرسة

    مُساهمة  Admin الجمعة مارس 26, 2010 6:35 am

    أهمية التقويم الشامل للمدرسة

    إن العبء الكبير الذي تضعه المجتمعات على التربية، والمطالب العظيمة التي تروم تلك المجتمعات إلى تحقيقها عن طريق التربية يُحمِّل المدرسة مهاماً ومسؤوليات تتطلب التقويم بين الحين والآخر ؛ للتحقق من مدى قيام المدرسة بتلك المهام والمسؤوليات، ولإعادة النظر في كل جزئية من جزئيات المدرسة.. ابتداءً من الإدارة فالمعلم فالطالب إلى آخر منظومة العناصر التعليمية والتربوية.إننا الآن على أبواب عهد جديد تواجه العالم فيه تحديات كبيرة، وتبرز فيه أهمية التربية والتعليم ؛ للحفاظ على الهوية واستمرار النماء، ويُعدُّ التقويم الشامل للمدرسة أحد الأساليب المهمة والناجحة التي تحقق الطمأنينة لجميع المهتمين بالتربية، حيث نحافظ –أولا وقبل كل شيء- على هويتنا.. وأننا نسير في الاتجاه الصحيح.. بإتباع الإجراءات السليمة .
    وهذا التقويم يساعدنا على تحقيق أهدافنا ، ويتيح لنا توجيه برامجنا المستقبلية الوجهة الصحيحة.

    **************************

    أهداف التقويم الشامل للمدرسة

    أهدف التقويم الشامل للمدرسة إلى:
    1-التعرف على مدى تحقق أهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
    2-تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في المدارس .
    3-الارتقاء بمستويات كافة عناصر العملية التعليمية والتربوية ..
    4-إشعار المجتمع بكافة فئاته بمستوى الخدمات التي تقدمها المدارس .
    5-تقديم معلومات للمسؤولين عن التعليم تساعدهم على رسم وتوجيه خطط التعليم وفق أُسس متينة قوامها الإحصائيات الدقيقة والمعلومات الصادقة.
    6-مراجعة الخطط التعليمية الحالية وتطويرها بناء على ما تظهره نتائج التقويم.
    7-بث روح الحماسة للعمل الفعال في المدارس كافة لتحقيق الأهداف على أفضل مستوى .
    8-تعزيز الثقة لدى العاملين في المدرسة بإنجازاتهم، وجعل المدرسة محل ثقة المسؤول وولي الأمر وكافة فئات المجتمع .
    9-تذكير المدرسة بمسؤولياتها تجاه الوطن والمواطنين والأجيال ، وأن العمل التربوي رسالة وليس وظيفة.
    10-مساعدة المدرسة على المحافظة على الترابط بين العاملين فيها وأفراد المجتمع والعمل بروح الفريق الواحد .
    11-توفير معلومات كافية عن المدرسة للعاملين فيها وللآباء ولإدارة التعليم وللوزارة، ليعمل كل فيما يخصه على الارتقاء بمستوى المدرسة.
    12-ضمان استمرارية الإطلاع على أوضاع المدرسة، ومدى قيامها بتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.
    13- متينة يقوم عليها التقويم الشامل للمدرسة في المستقبل.-تحسين عملية التقويم ذاتها ووضع قاعدة بيانات ومعلومات

    **********************

    مصادر ومعلومات التقويم


    تتعدد مصادر معلومات التقويم الشامل للمدرسة تبعا لمراحله الثلاث. ويمكن تقسيم هذه المصادر إلى قسمين على النحو الآتي:
    القسم الأول : مصادر عامة :
    1-الاتصال المبدئي بالمدرسة.
    2-بيانات إحصائية عامة عن المدرسة
    3-سجلات ووثائق المدرسة
    4-لقاء أولياء الأمور .
    5-مقابلة مدير المدرسة
    6-مقابلة العاملين في المدرسة
    7-شبكة معلومات الحاسب الآلي.
    8-مقابلة الطلاب
    9-قاعدة البيانات بإدارة التقويم الشامل في الوزارة
    10-فحص عينات من أعمال الطلاب
    11-الاختبارات
    القسم الثاني: مصادر خاصة :
    تشمل هذه المصادر أدوات التقويم الشامل للمدرسة التي تم تطويرها على أسس علمية مقننة وهي:
    1-بطاقة ملاحظة ( الجزء الأول : ملاحظة درس).
    2-بطاقة ملاحظة (الجزء الثاني : ملاحظة المحاور العامة).
    3-سجل تقويم المواد الدراسية
    4-سجل تقويم المحاور العامة.
    5-نماذج البيانات الرقمية.
    6-استبانة أولياء الأمور.
    *******************************

    مراحل التقويم الشامل


    تم تقويم المدرسة من خلال ثلاث مراحل رئيسية هي :
    أولا : مرحلة ما قبل التقويم:
    في هذه المرحلة يتم تنفيذ الإجراءات الآتية:
    1-تكوين الفريق وتعيين رئيساً له .
    2-إشعار المدرسة من قبل رئيس الفريق بموعد التقويم ، وإرسال نسخة من الإطار العام للتقويم إليها .
    3-الاتصال بالمدرسة من أجل طلب معلومات وشرح هدف وإجراءات التقويم وطلب الجدول الدراسي.
    4-إجراء الاختبارات المقننة للطلاب في المدارس المستهدفة.
    5-اجتماع فريق التقويم بأولياء أمور الطلاب.
    6-اجتماع رئيس الفريق بالأعضاء وتوزيع العمل عليهم والاتفاق على المسؤوليات.
    7-توزيع المحاور التي سيتم تقويمها على أيام التقويم، والتأكد من كفاية الوقت لتقويمها.
    8-إدخال جميع بيانات وخطة التقويم في برنامج الحاسب الآلي ( شامل 2).
    ثانيا: مرحلة أثناء التقويم:
    يتم في هذه المرحلة تنفيذ الإجراءات الآتية:
    1-تهيئة العاملين في المدرسة لعملية التقويم في وقت مبكر من اليوم الأول.
    2-مناقشة النتائج الأولية للمدرسة ( مثل : نتائج الاختبارات، نتائج الإستبانات، نسبة المعلمين إلى عدد الطلاب، وأي أمور أخرى تحتاج إلى نقاش أو استيضاح بناءً على المعلومات التي تم جمعها، والنتائج التي تم التوصل إليها المقومون في مرحلة ما قبل التقويم ).
    3-تجميع الشواهد والأدلة التي توضح الإيجابيات والسلبيات ( مواطن القوة ومواطن الضعف) لكل محور من محاور المدرسة عن طريق استخدام أدوات التقويم،
    4-عقد اجتماع يومي لأعضاء الفريق لمناقشة سير التقويم في ذلك اليوم، وما أنجز وما أستجد من أعمال على أن تراجع خطة وبرنامج اليوم التالي.
    5-يشرع في إكمال سجل تقويم المادة الدراسية ابتداءً من اليوم الثاني من أيام التقويم.
    6-يشرع في كتابة التقرير ابتداءً من اليوم الذي يسبق آخر يوم من أيام التقويم.
    7-يجتمع رئيس الفريق وأحد الأعضاء مع مدير المدرسة في نهاية آخر يوم من أيام التقويم بهدف:
    • إعطاء مدير المدرسة خلاصة للنتائج تتضمن الإيجابيات والسلبيات (التقرير الشفهي).
    • إطلاع مدير المدرسة على نموذج خطة العمل ومناقشتها لضمان تعبئتها بالصورة المطلوبة بعد وصول التقرير إليه.
    ثالثا: مرحلة ما بعد التقويم :
    تبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء التقويم الفعلي للمدرسة مباشرة، وفيها يتم تنفيذ ما يأتي :
    1-الانتهاء من كتابة التقرير الختامي خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء التقويم.
    2-تقديم نسخة من التقرير الختامي إلى مدير المدرسة وأخرى إلى مدير التعليم.
    3-إعداد المدرسة لخطة عمل مبنية على التقرير تبين فيها بأسلوب علمي إجراءاتها في كيفية تعزيز الإيجابيات وعلاج السلبيات التي وردت في التقرير.
    4-إرسال خطة العمل إلى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التعليم خلال 40 يوماً من تاريخ تسليم التقرير إلى المدرسة، وذلك للإطلاع على الخطة والتأكد من أنها أعدت وفق الخطوات الصحيحة.
    5-إشعار المدرسة بإقرار الخطة من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التعليم ، والسماح لها بالشروع في تنفيذها.
    6-متابعة إدارة التعليم تنفيذ المدرسة لخطة العمل التي أعدتها ووعدت بتنفيذها.
    7-تقوم إدارة التقويم الشامل للمدرسة بإعداد خطة زمنية لمتابعة تنفيذ خطة عمل المدرسة ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقويم مدى فعالية الخطة وتحقيقها لأهدافها.
    فرق التقويم :
    يقّوم كل مدرسة فريق مدرب مكون من عدد من الأعضاء بحد أدنى ثلاثة أعضاء وذلك حسب حجم المدرسة.
    تتولى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم تحديد العدد اللازم لتقويم كل مدرسة بناء على معايير تضعها لهذا الغرض. وتصدر جدولا بذلك لتنفيذه من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في كل إدارة تعليم.
    ************************
    ضوابط تشكيل فريق التقويم وواجبا ته:


    1- يختار أعضاء الفرق من المتميزين في الفئات الآتية:
    • مديري المدارس.
    • المشرفين التربويين.
    • التربويين المتقاعدين.
    • أساتذة كليات المعلمين.
    • طلاب الدراسات العليا التربويين.
    2- يُختار أعضاء الفريق من المتخصصين في تخصصات مختلفة قدر الإمكان. ويشترك في تقويم فصول التعليم الموازي أو ما يشابهها متخصصون في التربية الخاصة قدر الإمكان .
    3- يرشح لرئاسة الفريق من ذوي الخبرة، وممن تتوفر فيه القدرة على استيعاب عملية التقويم وإدارتها وتنفيذها على الوجه المطلوب.
    4- يكون عدد أعضاء الفريق كافيا لإجراء التقويم وفق المواصفات المحددة في برنامج التقويم أو أي تعديلات يتم اعتمادها من إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم.
    5- تكون فرق تقويم المدارس مؤهلة وقادرة على تقويم الجوانب التعليمية المقدمة للطلاب في الأعمار المختلفة حسب المراحل التعليمية .
    6- عندما يكون حجم الفريق صغيراً، فلابد أن تكون لدى الفريق الخبرة الواسعة لتغطية جميع جوانب التقويم.
    7- لا يحق لأي عضو الاشتراك في التقويم ما لم يلتحق بالبرنامج التدريبي الخاص بالتقويم الشامل للمدرسة.
    تدريب أعضاء الفرق:
    يتم تدريب أعضاء الفرق من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في كل إدارة من إدارات التربية والتعليم في مناطق ومحافظات المملكة. ويشتمل التدريب على شرح كافة جوانب المشروع ( أهميته ،أهدافه ،مراحله ،متطلبات كل مرحلة، محاوره، وأدوات التقويم). إضافة إلى التدريب التطبيقي على كيفية استخدام أدوات التقويم وبرامج الحاسب الآلي المنظمة لأعمال التقويم .
    المدة اللازمة للتقويم :
    تحدد إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم عدد الأيام اللازمة لتقويم كل مدرسة بناء على معايير تضعها لهذا الغرض. وتصدر جدولا بذلك لتنفيذه من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في كل إدارة تعليم.. ولا يدخل في حساب هذه الأيام الوقت الذي تستغرقه الإجراءات التالية:
    • تجهيز أعمال التقويم وتحليل معلوماته .
    • زيارة المدرسة بهدف الالتقاء بأولياء أمور الطلاب.
    استثمار زمن التقويم:
    1- يقضي فريق التقويم عددا محددا من الأيام تخصص لملاحظة مباشرة لعمل المدرسة،. ويرجع في تحديد عدد أيام التقويم إلى التنظيمات الخاصة بذلك.
    2- يجب أن يحرص رئيس فريق التقويم على حسن استثمار الزمن المخصص للتقويم، كما يجب على جميع أعضاء فريق التقويم أن يحضروا إلى المدرسة في وقت مبكر ( حضور الاصطفاف الصباحي)، وأن ينصرفوا من المدرسة بعد انصراف جميع الطلاب.
    3- في حالة تحديد برنامج التقويم لجوانب إضافية يجب تقويمها في المدرسة فيجب أن يخصص وقتاً إضافياً لذلك. وفي جميع الحالات ينبغي مراعاة ما يأتي عند تحديد
    عدد أيام التقويم :
    • إعداد آلية التقويم وإدارته.
    • تحليل الوثائق.
    • تنظيم عمل وواجبات أعضاء الفريق أثناء التقويم وبعده .
    • مناقشة نتائج التقويم مع المسؤولين عن المدرسة، كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
    • كتابة التقرير الختامي .
    • إدخال جميع نتائج التقويم في برنامج الحاسب الآلي (شامل 2).
    الصحة والسلامة:
    من النادر أن يكون رئيس فريق التقويم أو أي من أعضاء الفريق خبيرا في أمور الصحة والسلامة. ومع ذلك فإن هذا الجانب يمثل جانبا مهما من جوانب تقويم أداء المدرسة . لذا يوكل إلى رئيس الفريق أن يلاحظ الجوانب التي يرى أنها تمثل خطرا
    على سلامة الطلاب وصحتهم وأن يقدم تقريرا حولها في ضوء المتطلبات الآتية:
    1- يتأكد من أن المدرسة تدرك أهمية الالتزام بالإجراءات النظامية المتعلقة بالصحة والسلامة وأن لديها إجراءات واضحة لتحديد المخاطر التي تهدد الصحة والسلامة والتحكم فيها.
    2- تسجيل أي أمور غير عادية تتعلق بالصحة والسلامة تمثل خطراً يهدد صحة وسلامة الطلاب ولم تتخذ المدرسة إجراءات وقائية بشأنها .
    3- إخطار الجهات المختصة ( إدارة التعليم، الدفاع المدني مثلاً) عندما يكون هناك خطراً محدقاً – لا سمح الله - .
    4- يوضح رئيس الفريق في التقرير توجهات المدرسة في تعليم وتدريب الطلاب على الممارسات الصحية. وما نفذته من برامج في هذا الخصوص.
    تنويه: هناك تعليمات إضافية حول الصحة والسلامة في الجزء الثالث من هذا المرجع .
    الأحكام الجماعية:
    يمثل تبادل المعلومات والشواهد واختبارها أساس العمل المشترك، ولهذا فإنه من المهم أن تكون الأحكام العامة حول المدرسة قد اتفق أعضاء الفريق عليها. وعلى رئيس الفريق أن يقوم بالمصادقة على تلك الأحكام، أو التحقق منها حال عدم اتفاق الفريق على حكم مشترك بشأنها عند كتابة التقرير النهائي.
    المستندات التي تطلبها إدارة تقويم المدرسة الشامل في وزارة التربية والتعليم :
    يعيد رؤساء فرق التقويم وثائق ومستندات التقويم إلى إدارة التقويم الشامل

    للمدرسة في وزارة التربية والتعليم شاملة :
    1- التقرير الختامي لتقويم كل مدرسة.
    2- نماذج رصد التقديرات الرقمية.
    وجميع هذه المواد مطلوبة بشكل الكتروني (على أقراص كمبيوتر مثلا ) حسب ما يتم تحديده من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم . ويمكن تنفيذ هذه الإجراءات من خلال برنامج الحاسب الآلي ( شامل 3).
    المستندات التي يحتفظ بها رؤساء فرق التقويم .
    يحتفظ رؤساء فرق التقويم بملف متكامل حول تقويم كل مدرسة لمدة 12شهرا من
    نشر التقرير يحتوي الوثائق الآتية:
    1- بطاقات الملاحظة .
    2- سجل تقويم المادة الدراسية.
    3- سجل تقويم المدرسة.
    4- تقرير تقويم المدرسة.
    5- أي شواهد ومعلومات أخرى يرغب رئيس فريق التقويم الاحتفاظ بها.
    ويرسل رئيس فريق التقويم صورة من بعض هذه المواد أو جميعها إلى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم إذا طلب منه ذلك في أي وقت خلال (12) شهرا من نشر التقرير.
    سماء حائرة
    سماء حائرة
    المبدع والمتألق
    المبدع والمتألق


    عدد المساهمات : 150
    نقاط : 254
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    العمر : 40

    أهمية التقويم الشامل للمدرسة Empty رد: أهمية التقويم الشامل للمدرسة

    مُساهمة  سماء حائرة السبت مايو 15, 2010 10:27 am

    مصطلحات جديدة عرفتها ...من هالبحث
    المستحيل
    المستحيل
    المبدع والمتألق
    المبدع والمتألق


    عدد المساهمات : 197
    نقاط : 344
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010

    أهمية التقويم الشامل للمدرسة Empty رد: أهمية التقويم الشامل للمدرسة

    مُساهمة  المستحيل الإثنين مايو 17, 2010 5:00 am

    وانا معك يا سماء معلومات مفيدة وجديدة
    نجمة في السماء
    نجمة في السماء
    محبوبة المنتدى
    محبوبة المنتدى


    عدد المساهمات : 455
    نقاط : 611
    السٌّمعَة : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010
    العمر : 27
    الموقع : البيت

    أهمية التقويم الشامل للمدرسة Empty رد: أهمية التقويم الشامل للمدرسة

    مُساهمة  نجمة في السماء الإثنين مايو 17, 2010 1:25 pm

    وانا معاكم يا سماء و يا مستحيل بس حلوة هالمعلومات
    aqsa
    aqsa
    مبدع المنتدى
    مبدع المنتدى


    عدد المساهمات : 81
    نقاط : 96
    السٌّمعَة : 17
    تاريخ التسجيل : 27/04/2010
    الموقع : في قلب الأقصى أسكن

    أهمية التقويم الشامل للمدرسة Empty رد: أهمية التقويم الشامل للمدرسة

    مُساهمة  aqsa الإثنين مايو 17, 2010 2:21 pm

    بحث مرتب وخصوصا انه يحتوي على كافه عناصر أي عمليه إداريه أو اشرافيه ناجحه
    وهادا الجهد بيحتاج اخلاص شديد من قبل التربويين .للأسف ما عم نسمع غير عن خطط للمصالح الشخصيه وبعيده كتير كتير عن خطط التطوير التربوي
    لكن اكيد ما بيخلا الامر .. وخصوصا الجيل الجديد من طلبه الدراسات العليا التربوييين عم يلاحظوا الخلل وعندهن طموح قوي لتغيير الحال ..واكيد مع اصرارهن راح يتحول التعليم عنا لارقى مستوياته
    شكرا ادمين . احترامي لك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 3:00 am